الآية رقم (195) - فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللّهِ وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ

فَاسْتَجابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ: الفاء للاستئناف والفعل الماضي تعلق به الجار والمجرور وربهم فاعله والجملة استئنافية

أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عامِلٍ مِنْكُمْ: أن واسمها وجملة لا أضيع خبرها ومنكم متعلقان بمحذوف صفة عامل وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان باستجاب

مِنْ ذَكَرٍ: متعلقان بمحذوف صفة عامل أو بدل

أَوْ أُنْثى: عطف

بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ: مبتدأ والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبره والجملة معترضة أو مستأنفة

فَالَّذِينَ هاجَرُوا: الفاء استئنافية الذين اسم موصول مبتدأ وجملة هاجروا صلته

وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ: فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة معطوفة ومثلها جملة «وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي» «وَقاتَلُوا وَقُتِلُوا»: معطوفة

لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ: اللام واقعة في جواب القسم أكفرن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر وتعلق بالفعل الجار والمجرور وسيئاتهم مفعوله المنصوب بالكسرة والجملة جواب القسم لا محل لها والقسم وجوابه خبر المبتدأ الذين

وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ: عطف على لأكفرن.

جَنَّاتٍ: اسم منصوب بنزع الخافض وجملة «تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ» صفة

ثَواباً: مفعول مطلق أو حال أو تمييز

مِنْ عِنْدِ اللَّهِ: متعلقان بمحذوف صفة لثوابا ولفظ الجلالة مضاف إليه

وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوابِ: الله لفظ الجلالة مبتدأ عنده ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ حسن والجملة الاسمية خبر الله.