الآية رقم (94) - فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ

«فَإِنْ»: الفاء استئنافية وإن شرطية.

«كُنْتَ»: كان واسمها والجملة ابتدائية.

«فِي شَكٍّ»: متعلقان بالخبر المحذوف.

«مِمَّا»: ما الموصولية مجرورة بمن ومتعلقان بمحذوف صفة لشك.

«أَنْزَلْنا»: ماض وفاعله والجملة صلة.

«إِلَيْكَ»: متعلقان بانزلنا.

«فَسْئَلِ»: الفاء رابطة للجواب وأمر وفاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط.

«الَّذِينَ»: اسم موصول مفعول به.

«يَقْرَؤُنَ الْكِتابَ»: مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والكتاب مفعوله والجملة صلة.

«مِنْ قَبْلِكَ»: متعلقان بمحذوف حال والكاف مضاف اليه.

«لَقَدْ»: اللام للقسم وقد حرف تحقيق.

«جاءَكَ الْحَقُّ»: ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم.

«مِنْ رَبِّكَ»: متعلقان بمحذوف حال والكاف مضاف اليه.

«فَلا»: الفاء عاطفة ولا ناهية.

«تَكُونَنَّ»: مضارع ناقص مبني على الفتح في محل جزم واسمها مستتر.

«مِنَ المُمْتَرِينَ»: متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة.