الآية رقم (20) - فَإنْ حَآجُّوكَ فَقُلْ أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ لِلّهِ وَمَنِ اتَّبَعَنِ وَقُل لِّلَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ وَالأُمِّيِّينَ أَأَسْلَمْتُمْ فَإِنْ أَسْلَمُواْ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاَغُ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ

فَإِنْ حَاجُّوكَ: الفاء استئنافية إن شرطية جازمة حاجوك فعل ماض مبني على الضم، والواو فاعل والكاف مفعول به، وهو في محل جزم فعل الشرط والجملة ابتدائية

فَقُلْ: الفاء رابطة لجواب الشرط قل فعل أمر والفاعل أنت والجملة في محل جزم جواب الشرط

أَسْلَمْتُ وَجْهِيَ: فعل ماض وفاعل ووجهي مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة.

لِلَّهِ: متعلقان بأسلمت والجملة مقول القول.

وَمَنِ: الواو عاطفة من اسم موصول معطوف على التاء في أسلمت

اتَّبَعَنِ: فعل ماض مبني على الفتح، والنون للوقاية، والياء المحذوفة في محل نصب مفعول به، والجملة صلة الموصول

وَقُلْ: الواو عاطفة وجملة قل معطوفة على فقل

لِلَّذِينَ: متعلقان بقل وجملة

أُوتُوا الْكِتابَ: صلة الموصول لا محل لها

وَالْأُمِّيِّينَ: عطف على الذين مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم

أَأَسْلَمْتُمْ: الهمزة للاستفهام

أسلمتم: فعل ماض وفاعل والجملة مقول القول

فَإِنْ: الفاء استئنافية إن شرطية جازمة

أَسْلَمُوا: فعل ماض وفاعل وهو في محل جزم فعل الشرط

فَقَدِ: الفاء رابطة للجواب وقد حرف تحقيق وجملة «اهْتَدَوْا» في محل جزم جواب الشرط

وَإِنْ تَوَلَّوْا: عطف على إن أسلموا

فَإِنَّما: الفاء رابطة إنما كافة ومكفوفة

عَلَيْكَ: متعلقان بمحذوف خبر مقدم

الْبَلاغُ: مبتدأ والجملة في محل جزم جواب الشرط

وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبادِ: لفظ الجلالة مبتدأ وبصير خبره والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة مستأنفه.