الآية رقم (90) - بِئْسَمَا اشْتَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُواْ بِمَا أنَزَلَ اللّهُ بَغْياً أَن يُنَزِّلُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ فَبَآؤُواْ بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ

بِئْسَمَا: بئس فعل ماض لإنشاء الذم وفاعله ضمير مستتر فيه دل عليه ما وما نكرة تامة مبنية على السكون في محل نصب

على التمييز أي بئس الشراء شراء

اشْتَرَوْا: فعل

أَنْفُسَهُمْ: مفعول به. والجملة في محل نصب صفة.

أَنْ: حرف مصدري ونصب.

يَكْفُرُوا: فعل مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع مبتدأ وخبره جملة بئس.

بِما: الباء حرف جر ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

أَنْزَلَ اللَّهُ: فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل

بَغْياً: مفعول لأجله منصوب.

أَنْ: حرف مصدري ونصب.

يُنَزِّلَ: فعل مضارع منصوب والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر التقدير بغيا لتنزيل الله.

اللَّهُ: لفظ الجلالة فاعله.

مِنْ فَضْلِهِ: متعلقان بينزل.

عَلى مَنْ: متعلقان بينزل.

يَشاءُ: فعل مضارع والفاعل هو والعائد محذوف وهو المفعول.

مِنْ عِبادِهِ: متعلقان بمحذوف حال من هذا المفعول أي بمن يشاؤهم من عباده. والجملة صلة الموصول.

فَباؤُ: الفاء حرف عطف، باءوا فعل ماض والواو فاعل.

بِغَضَبٍ: متعلقان بالفعل قبلهما.

عَلى غَضَبٍ: متعلقان بمحذوف صفة لغضب الأولى. والجملة معطوفة.

وَلِلْكافِرِينَ: الواو استئنافية، للكافرين اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.

عَذابٌ: مبتدأ مؤخر.

مُهِينٌ: صفة والجملة معطوفة. ماض وفاعله.

بِهِ: متعلقان باشتروا