الآية رقم (31) - اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ

اتَّخَذُوا أَحْبارَهُمْ وَرُهْبانَهُمْ أَرْباباً: فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة مستأنفة.

مِنْ دُونِ: متعلقان بمحذوف صفة أربابا.

اللَّهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه

وَالْمَسِيحَ: عطف على رهبانهم.

ابْنَ: صفة منصوبة.

مَرْيَمَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة، ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث.

وَما: الواو حالية. وما نافية.

أُمِرُوا: فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل، والجملة في محل نصب حال.

إِلَّا: أداة حصر.

لِيَعْبُدُوا: مضارع منصوب والواو فاعله. والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.

إِلهاً: مفعول به.

واحِداً: صفة.

لا: لا نافية للجنس.

إِلهَ: اسمها المبني على الفتح وخبرها محذوف أي موجود.

إِلَّا: أداة حصر.

هُوَ: بدل من إله على المحل والجملة في محل نصب صفة ثانية لإله.

سُبْحانَهُ: مفعول مطلق منصوب والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.

عَمَّا: ما مصدرية مؤولة مع الفعل المضارع

يُشْرِكُونَ: بعدها بمصدر مؤول في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالمصدر سبحانه. أو ما اسم موصول والجملة صلة الموصول بعده.