الآية رقم (62) - إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ

إِنَّ: حرف مشبه بالفعل.

الَّذِينَ: اسم موصول في محل نصب اسمها.

آمَنُوا: فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.

وَالَّذِينَ: معطوف على الذين الأولى.

هادُوا: مثل آمنوا.

وَالنَّصارى وَالصَّابِئِينَ: معطوفان على الذين.

مَنْ: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بدل من اسم إن، ويجوز إعرابها شرطية مبتدأ.

آمَنَ: فعل ماض والفاعل هو والجملة صلة الموصول.

بِاللَّهِ: متعلقان بالفعل.

وَالْيَوْمِ: معطوف على الله.

الْآخِرِ: صفة اليوم.

وَعَمِلَ: الجملة معطوفة على أمن.

صالِحاً: مفعول به.

فَلَهُمْ: الفاء رابطة لجواب الشرط في المعنى ولهم متعلقان بالخبر المحذوف.

أَجْرُهُمْ: مبتدأ والجملة خبر إن، أو جواب الشرط.

عِنْدَ: ظرف مكان متعلق بالمصدر أجر أو بحال محذوفة تقديرها محفوظا عند ربهم.

رَبِّهِمْ: مضاف إليه.

وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ: لا نافية لا عمل لها لأنها تكررت. وهذه الجملة سبق إعرابها مع الآية «38» .