الآية رقم (40) - إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

إِلَّا: إن الشرطية. ولا النافية.

تَنْصُرُوهُ: مضارع مجزوم والواو فاعله والهاء مفعوله.

فَقَدْ: الفاء رابطة لجواب الشرط. وقد حرف تحقيق.

نَصَرَهُ اللَّهُ: فعل ماض ومفعول به ولفظ الجلالة فاعل، والجملة في محل جزم جواب الشرط. وقيل جواب الشرط محذوف، والجملة تعليلية.

إِذْ: ظرف لما مضى من الزمان متعلق بالفعل نصره.

أَخْرَجَهُ: ماض ومفعوله.

الَّذِينَ: اسم موصول فاعل والجملة في محل جر بالإضافة

(كَفَرُوا) صلة الموصول لا محل لها.

ثانِيَ: حال منصوبة.

اثْنَيْنِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى،

إِذْ: بدل من إذ الأولى.

هُما: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.

فِي الْغارِ: متعلقان بمحذوف خبره، والجملة الاسمية في محل جر بالإضافة.

إِذْ: بدل ثان من إذ الأولى.

يَقُولُ: مضارع تعلق به الجار والمجرور

لِصاحِبِهِ: والجملة في محل جر بالإضافة.

لا تَحْزَنْ: لا ناهية ومضارع مجزوم والجملة مقول القول.

إِنَّ اللَّهَ: إن ولفظ الجلالة اسمها والظرف

مَعَنا: متعلق بمحذوف خبرها والجملة تعليلية.

فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ: فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وسكينته مفعول به.

عَلَيْهِ: متعلقان بالفعل. والجملة مستأنفة.

وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ: الجملة معطوفة.

لَمْ: جازمة

تَرَوْها: مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة في محل جر صفة.

وَجَعَلَ كَلِمَةَ: فعل ماض ومفعول به أول.

الَّذِينَ كَفَرُوا: اسم الموصول مضاف إليه والجملة صلة

السُّفْلى: مفعول به ثان. والجملة معطوفة.

وَكَلِمَةُ: مبتدأ والواو حالية.

اللَّه: لفظ الجلالة مضاف إليه.

هِيَ: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.

الْعُلْيا: خبر والجملة خبر كلمة

وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ: مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة.