الآية رقم (12) - إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ

إِذْ: ظرف متعلق بيثبت أو بدل ثالث.

يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ: فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وربك فاعله، والجملة في محل جر بالإضافة.

أَنِّي مَعَكُمْ: أن واسمها، معكم: ظرف مكان متعلق بمحذوف خبرها والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء، أو في محل نصب مفعول به للفعل يوحي.

فَثَبِّتُوا: فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل، والفاء هي الفصيحة.

الَّذِينَ: اسم موصول مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم، وجملة «آمَنُوا» صلة الموصول.

سَأُلْقِي: السين للإستقبال وفعل مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة

فِي قُلُوبِ: متعلقان بالفعل واسم الموصول

«الَّذِينَ» في محل جر بالإضافة.

«كَفَرُوا» الجملة صلة

الرُّعْبَ: مفعول به.

فَاضْرِبُوا: مثل فثبتوا.

فَوْقَ: ظرف مكان متعلق بالفعل.

الْأَعْناقِ: مضاف إليه

وَاضْرِبُوا: عطف.

مِنْهُمْ: متعلقان بمحذوف حال من بنان الذي تأخر عنهما. والجملة معطوفة.

كُلَّ: مفعول به

بَنانٍ: مضاف إليه.