الآية رقم (29) - يِا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إَن تَتَّقُواْ اللّهَ يَجْعَل لَّكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ﴾: التّقوى هي جماع الخير، والإنسان عندما يتّقي الله سبحانه وتعالى  أي أنّه ينفّذ كلّ متطلّبات الإيمان الّتي جاءت في كتاب الله سبحانه وتعالى  وفي حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.

﴿يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا﴾: الفرقان هو ما يفرّق فيه الله سبحانه وتعالى بين الحقّ والباطل، فإذا أنت اتّقيت الله فقد فرّق سبحانه وتعالى لك بين الحقّ والباطل وأصبحت من فريق أهل الحقّ الّذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون، قال سبحانه وتعالى: ﴿أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ * لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ لَا تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ﴾ [يونس].

﴿وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ﴾: الذّنب: هو ما قصّرت فيه بحقّ ربّك؛ أي بالعبادات كالصّلاة والصّيام.. وتكفير السّيّئات يكون عمّا أسأت به للنّاس، وهذا يحتاج إلى عفوٍ من النّاس وإعادة الحقوق إليهم حتّى يكفّر الله تعالى السّيّئات، فإذاً من يتّقي الله سبحانه وتعالى يجعل له فرقاناً ويكفّر عنه سيّئاته ويغفر له، فهذه ثلاثة أمورٍ.

﴿وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ﴾: الله سبحانه وتعالى متفضّلٌ منعمٌ على خلقه.

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا: سبق إعرابها

إِنْ: شرطية جازمة

تَتَّقُوا: مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.

اللَّهَ: لفظ الجلالة مفعول به.

يَجْعَلْ: مضارع مجزوم جواب الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.

لَكُمْ: متعلقان بيجعل.

فُرْقاناً: مفعول به.

وَيُكَفِّرْ: مضارع مجزوم معطوف على جواب الشرط، ويجوز فيه النصب على إضمار أن. والرفع على الاستئناف.

عَنْكُمْ: متعلقان بالفعل.

سَيِّئاتِكُمْ:  مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والجملة معطوفة. وكذلك جملة «وَيَغْفِرْ لَكُمْ» .

وَاللَّهُ: والواو حالية لفظ الجلالة مبتدأ.

ذُو: خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.

الْفَضْلِ: مضاف إليه.

الْعَظِيمِ: صفة، والجملة في محل نصب حال.

إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ: التقوى: هي امتثال المأمورات واجتناب المنهيات وسميت بذلك لأنها تقي العبد من النار.

فُرْقاناً: نصرًا ونجاة، تنجون مما تخافون، وسمي بذلك لأنه يفرق بين الحق والباطل، وبين الكفر بإذلال حزبه والإسلام بإعزاز أهله، ومنه سمي يوم بدر في قوله تعالى:(يَوْمَ الْفُرْقانِ) [الأنفال 8/ 41] لأنه فصل بين الحق والباطل

وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ: تكفير الذنوب: محوها.

وَيَغْفِرْ لَكُمْ: غفرها: سترها عن الناس.

وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ: واسع الفضل عظيم العطاء، يعطي الثواب الجزيل.