الآية رقم (20) - يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

﴿يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ﴾: وهذا يعني أنّهم يرون، والآية السّابقة قالت إنّهم: ﴿صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ﴾، أي لا يسمعون ولا يتكلّمون ولا يرون. وفي هذه الآية يقول: ﴿يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ﴾ فهذا المطر والخير الكثير يأتيه برق لمدة ثوانٍ فيخطف البصر، وتتّجه أبصارهم إليه: ﴿كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْا فِيهِ﴾ فهم لا يتّبعون إلّا المنافع، ولا يتّبعون الحقائق: ﴿لَوْ شَاء اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ﴾ وكان تعطّل حواسّهم معنويّاً، فالحاسّة تبقى، لكنّ فائدتها تذهب، أي تسمع ولا تتّعظ، ترى ولا تعتبر، فصاحبها كالأعمى الأصم، وحين يقول الله سبحانه وتعالى: ﴿صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ﴾ أي عن الحقائق والعظات والعبر. وإذا بدت لهم منفعة معيّنة تتبّعوها، ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم الحقيقيّة وليست المعنويّة.

يَكادُ: فعل مضارع ناقص.

الْبَرْقُ:سمها مرفوع.

يَخْطَفُ: فعل مضارع والفاعل هو يعود على البرق. والجملة في محل نصب خبر للفعل الناقص.

أَبْصارَهُمْ: مفعول به. وجملة يكاد البرق مستأنفة.

كُلَّما: كل مفعول فيه ظرف زمان منصوب ما مصدرية وتؤول مع الفعل الماضي.

أَضاءَ: بمصدر في محل جر بالإضافة.

لَهُمْ: متعلقان بالفعل وجملة أضاء صلة موصول حرفي لا محل لها من الإعراب.

مَشَوْا: تعرب كإعراب خلوا والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

فِيهِ: متعلقان بمشوا.

وَإِذا: الواو عاطفة وإذا ظرف لما يستقبل من الزمن خافض لشرطه منصوب بجوابه.

أَظْلَمَ: فعل ماض والفاعل ضمير مستتر يعود على البرق والجملة في محل جر بالإضافة.

عَلَيْهِمْ: متعلقان بأظلم. «قامُوا» فعل ماض وفاعل. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. «وَلَوْ» الواو عاطفة. لو حرف امتناع لامتناع. «شاءَ اللَّهُ» فعل ماض وفاعل. وجملة شاء ابتدائية لا محل لها. «لَذَهَبَ» اللام واقعة في جواب الشرط. ذهب فعل ماض والفاعل هو يعود إلى الله. «بِسَمْعِهِمْ» متعلقان بالفعل ذهب. «وَأَبْصارِهِمْ» الواو عاطفة. أبصارهم اسم معطوف. «إِنَّ» حرف مشبه بالفعل. «اللَّهُ» لفظ الجلالة اسمها منصوب. «عَلى كُلِّ» متعلقان باسم الفاعل المؤخر قدير.«شَيْءٍ» مضاف إليه. «قَدِيرٌ» خبر مرفوع بالضمة. وجملة لذهب جواب شرط غير جازم لا محل لها.وجملة إن الله كذلك لا محل لها لأنها جملة تعليلية.

البرق: هو الضوء الذي يلمع في السحاب غالبا بسبب احتكاك الهواء واتحاد كهربية السحاب الموجبة بالسالبة.

الخطف: الأخذ بسرعة.

قامُوا: وقفوا وثبتوا في أماكنهم متحيرين منتظرين تغير الحال، للوصول إلى النجاة.

والظلمات: هي ظلمة الليل وظلمة السحب وظلمة الصيّب نفسه.