الآية رقم (62) - يَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ إِن كَانُواْ مُؤْمِنِينَ

(يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ): المنافق يريد دليلاً حتّى يغطّي كذبه فيحلف بالله سبحانه وتعالى.

(لِيُرْضُوكُمْ): الّذي يريد إرضاء النّاس لا يضع في معياره وحسابه الله سبحانه وتعالى، وإرضاء البشر غايةٌ لا تُدرك؛ لأنّ للنّاس أهواءً، والأهواء تتصارع، فإذاً لا بدّ من أن يكون الرّضا لربّ النّاس وليس للنّاس، هم يحلفون بالله عزّ وجلّ ليرضوكم فالله سبحانه وتعالى يجيب:

(وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَن يُرْضُوهُ): لم يقل: (الله ورسوله أحقّ أن يرضوهما)؛ لأنّ رضا الله سبحانه وتعالى من رضا رسول الله :، ورضا رسول الله : من رضا الله عزّ وجلّ فوحّد الضّمير، وهذا التّوحيد للضّمير لا يكون أبداً إلّا لرسول الله :، وهذه مكانةٌ اختصّ الله سبحانه وتعالى بها النّبيّ :.

(إِن كَانُوا مُؤْمِنِينَ): الشّرط هو: (إِن كَانُوا مُؤْمِنِينَ)، فالمؤمن هو الّذي يحلف بالله سبحانه وتعالى ليرضي الله ورسوله، ويكون اتّجاه حركته في الحياة باتّجاه إرضاء الله جلّ جلاله ، أمّا غير المؤمن فهدفه هو إرضاء النّاس.

يَحْلِفُون: فعل مضارع وفاعل.

«بِاللَّهِ» و «لَكُمْ»: متعلقان بالفعل.

لِيُرْضُوكُمْ: المصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بيحلفون.

اللَّهُ: لفظ الجلالة مبتدأ، والواو حالية.

وَرَسُولُهُ: عطف

أَحَق: خبر.

أَنْ يُرْضُوهُ: المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر أي الله أحق بالإرضاء.

إنْ: حرف شرط جازم.

كانُوا: كان واسمها.

مُؤْمِنِينَ: خبر، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، وجملة كانوا ابتدائية جملة فعل الشرط.

يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ: الخطاب للمؤمنين، أي لترضوا عنهم

وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ: أحق بالإرضاء بالطاعة والوفاق، وتوحيد الضمير لتلازم الإرضاءين

إِنْ كانُوا مُؤْمِنِينَ: حقاً