الآية رقم (21) - يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ

﴿الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ﴾:  أي المطهّرة.

﴿كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ﴾: أي فرض عليكم أن تدخلوا هذه الأرض المقدسة، وهنا إرادة الدّخول إرادةٌ تشريعيّةٌ وليست إرادةً كونيّةً. ونستطيع أن نمثّل الإرادة التّشريعيّة بقوله سبحانه وتعالى: ﴿وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا﴾ [آل عمران: من الآية 97]، فهذه تشريعيّةٌ بدليل أنّ أحداثاً كثيرة تقع داخل الحرم، كحالات السّرقة، والمقصود هنا: عليكم أن تؤمِّنوا من يدخل إلى الحرم.

﴿وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ﴾: فإنّ المولى عزَّ وجل لو كتبها لهم لما كان لهم أن يرتدّوا على أدبارهم؛ لأنّه لا رادّ لمشيئته.

وهم خرجوا مع سيّدنا موسى عليه السَّلام الّذي طلب أن يدخل هذه الأرض، والله سبحانه وتعالى كتب عليهم تشريعيّاً أن يدخلوها، ولكنّهم رفضوا.

يا قَوْمِ: يا أداة نداء قوم منادى مضاف

ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ: فعل أمر وفاعله ومفعوله

الْمُقَدَّسَةَ: صفة

الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ: اسم الموصول في محل نصب صفة ثانية والجار والمجرور متعلقان بكتب والجملة صلة الموصول

وَلا تَرْتَدُّوا عَلى أَدْبارِكُمْ: ترتدوا مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجار والمجرور

متعلقان بمحذوف حال

فَتَنْقَلِبُوا: عطف على ترتدوا مجزوم مثله «خاسِرِينَ» حال

الْمُقَدَّسَةَ: المطهرة.

كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ: أمركم بدخولها وهي الشام.

وَلا تَرْتَدُّوا عَلى أَدْبارِكُمْ: تتراجعوا وتنهزموا خوف العدو.

خاسِرِينَ: في سعيكم.