الآية رقم (26) - يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ

﴿يَا بَنِي آدَمَ﴾: الخطاب تحوّل لأولاد آدم، وكأنّ الله سبحانه وتعالى يريد أن يقول في كلّ خطابٍ لبني آدم: تذكّروا ماضي أبيكم الأصليّ، ماضيه بين طاعةٍ ومعصيةٍ وتوبةٍ.

﴿قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ﴾: هل أنزل علينا اللّباس؟ الأصل أنّه أنزل المطر فأخرج النّبات، ومن النّبات تمّ نسج الملابس ليغطّي الإنسان السّوءة، ولقد كان يتحدّث عن آدم وحوّاء عندما أكلا من الشّجرة، أي عندما قاما بالمعصية فبدت لهما سوءاتهما، وهنا يقول سبحانه وتعالى: بأنّ الله سبحانه وتعالى أنزل لبني آدم، وعندما يقول: (بني آدم)، أي لكلّ البشر.

﴿وَرِيشًا﴾: الرّيش كساء الطّير، وكانوا يضعونه على التّيجان، فهو دليلٌ على التّرف، وهو للمترفين زيادةٌ عمّا يغطّي السّوءة بالنّسبة لكم.

﴿وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ﴾: ما هذه المقارنة بين اللّباس المادّيّ لباس الجسد، وبين لباس القيم؟ فلباس التّقوى أي لباس القيم، هو ما يستر الخلل في الإنسان من ناحية القيم، السّوءة المتعلّقة بالإنسان ليست فقط السّوءة الجسديّة، فإن كان كذّاباً أو مرتشياً أو سارقاً أو زانياً أو آثماً أو عاصياً فهو يحتاج لباساً ليغطّي سوءة القيم، واللّباس الّذي أنزله سبحانه وتعالى لذلك هو التّقوى، وهذا خيرٌ وأفضل من اللّباس العادي الّذي يغطّي الجسد؛ لأنّه يعطي الإنسان القيم الحقيقيّة الّتي أرادها الله سبحانه وتعالى، والمنهج الإلهيّ هو منهج قيمٍ، لذلك قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: «إنّما بُعثت لأتمّم مكارم الأخلاق»([1])، والقرآن الكريم دائماً يطالب بالدّفع بالّتي هي أحسن، يقول سبحانه وتعالى: ﴿ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ ۚ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ * وقل رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِوَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ﴾ [المؤمنون]، لماذا؟ لأنّ الشّيطان هو العدوّ الّذي يوسوس.

يا بَنِي: يا أداة نداء، بني منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة.

آدَمَ: مضاف إليه مجرور بالفتحة بدل الكسرة اسم علم اعجمي.

قَدْ: حرف تحقيق.

أَنْزَلْنا عَلَيْكُمْ لِباساً: فعل ماض مبني على السكون تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله ولباسا مفعوله والجملة مستأنفة لا محل لها.

يُوارِي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل هو.

سَوْآتِكُمْ: مفعول به منصوب بالكسرة بدل الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم، والجملة في محل نصب صفة لباس.

وَرِيشاً: عطف.

وَلِباسُ: الواو حالية لباس مبتدأ

التَّقْوى: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف.

ذلِكَ: اسم إشارة في محل رفع مبتدأ

خَيْرٌ: خبره.

والجملة الاسمية (ذلك خير): خبر المبتدأ لباس.

ذلِكَ: اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.

مِنْ آياتِ: متعلقان بمحذوف خبره، والجملة مستأنفة لا محل لها.

لَعَلَّهُمْ: لعل والهاء اسمها

وجملة (يَذَّكَّرُونَ): في محل رفع خبرها.

وجملة (لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ): تعليلية لا محل لها من الإعراب.

قَدْ أَنْزَلْنا عَلَيْكُمْ لِباساً: أي خلقناه لكم، واللباس: كل ما يلبس في السلم والحرب

يُوارِي سَوْآتِكُمْ: يستر عوراتكم

وَرِيشاً: الريش هنا والرياش: ما يتجمل به من الثياب فهو لباس الحاجة والزينة، وأكثر أهل اللغة: أن الريش: ما ستر من لباس أو معيشة.

وَلِباسُ التَّقْوى: أي لباس الورع والخشية من الله تعالى، بالعمل الصالح والسمت الحسن.

ذلِكَ مِنْ آياتِ اللَّهِ: دلائل قدرته

لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ: أي يتذكرون فيؤمنوا.