الآية رقم (123) - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ قَاتِلُواْ الَّذِينَ يَلُونَكُم مِّنَ الْكُفَّارِ وَلِيَجِدُواْ فِيكُمْ غِلْظَةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ

﴿قَاتِلُوا الَّذِينَ يَلُونَكُمْ مِنَ الْكُفَّارِ﴾: أي العدوّ الأقرب منكم؛ أي بقتال العدوّ الأقرب على الإضرار بكم، وهنا لا بدّ من الشّدّة والجرأة والشّجاعة، لذلك قال سبحانه وتعالى:

﴿وَلْيَجِدُوا فِيكُمْ غِلْظَةً﴾: لنفرّق بين أمرين، أمر الغلظة في أن تكون الحجّة قويّةً، وأمر الغلظة الّتي يتطلّبها قتال المعتدين من المشركين، فهذا أمرٌ ضروريٌّ، فالغلظة ليست صفةً دائمةً، بل فقط لردّ الاعتداء عن بلادكم؛ أي الغلظة بما يناسب الموقف؛ لأنّ الله سبحانه وتعالى  قال للنّبيّ ﷺ: ﴿وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ﴾ ]آل عمران: من الآية 159[، هذا هو الدّين الكامل، فردّ العدوان يتطلّب الشّدّة.

﴿وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾: بما أنّك اتّقيت الله سبحانه وتعالى ، فإنّك أدخلت نفسك في معيّته عز وجل.

«يا»: أداة نداء.

«أَيُّهَا»: منادى نكرة مقصودة وها للتنبيه والجملة لا محل لها.

«الَّذِينَ»: اسم موصول بدل من أي.

«آمَنُوا»: ماض وفاعله والجملة صلة.

«قاتِلُوا»: أمر مبني على حذف النون والواو فاعله.

«الَّذِينَ»: اسم موصول مفعول به.

«يَلُونَكُمْ»: مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة صلة.

«مِنَ الْكُفَّارِ»: متعلقان بيلونكم.

«وَلْيَجِدُوا»: الواو عاطفة ومضارع مجزوم بلام الأمر وعلامة جزمه حذف النون والجملة معطوفة.

«فِيكُمْ»: متعلقان بيجدوا.

«غِلْظَةً»: مفعول به.

«وَاعْلَمُوا»: الواو عاطفة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة.

«أَنَّ اللَّهَ»: أن واسمها.

«مَعَ الْمُتَّقِينَ»: مع ظرف مكان والمتقين مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والمصدر المؤول من أن وما بعدها سد مسد مفعولي اعلموا

يَلُونَكُمْ: يجاورونكم الأقرب فالأقرب.

غِلْظَةً: شدة وخشونة، أي اغلظوا عليهم.

مَعَ الْمُتَّقِينَ: بالعون والنصر.