الآية رقم (8) - يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ

والله سبحانه وتعالى طلب أن يعمل الإنسان على قدر طاقته وليس على قدر حاجته، وهناك اختلافٌ بينهما، فإذا عمل على قدر طاقته فإنّه يستوعب الآخرين، بينما إذا عمل على قدر حاجته فإنّه يعمل لنفسه فقط، فالعمل على قدر الطّاقة يكون فيه متّسعٌ للآخرين، متّسعٌ من المال للصّدقات والنّفقات ممّا يعود نفعه إلى النّاس، فهذا يؤكّد معنى الحركات الرّبّانيّة المتساندة. والله سبحانه وتعالى عندما يقول: ﴿كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ﴾ فكما منعك أن تسرق من مال غيرك منع غيرك من أن يسرق من مالك، وكما منعك من الزّنى مع محارم غيرك منع غيرك من الزّنى مع محارمك.. وهكذا، فهي حركةٌ متساندةٌ متعاضدةٌ في المجتمع عندما تمتثل لأمر الله سبحانه وتعالى، الّذي أعطى الحقوق للفقراء والمساكين والأيتام عندما قال في هذه الآية: ﴿كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ﴾ فأنت تتعامل مع الله سبحانه وتعالى وليس مع خلقه، وذلك مثل قوله جلّ وعلا: ﴿مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً ۚ وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ﴾ [البقرة]، أنت لا تقرض الله عزَّ وجل ولكنّك تعطي خلقه، فكأنّك أقرضت الله سبحانه وتعالى، فتصوّر أنّك تُقرِض غنيّاً مساوياً لك بالغنى، فكيف بالله الغنيّ الّذي خزائنه مليئة لا تنفد؟

يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا: سبق اعرابها

كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ: لله متعلقان بخبر كونوا وهو قوامين والواو اسمها

بِالْقِسْطِ: متعلقان بالخبر الثاني «شُهَداءَ»

وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ: فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم والكاف مفعوله

شَنَآنُ: فاعله

قَوْمٍ: مضاف إليه

عَلى أَلَّا تَعْدِلُوا: تعدلوا فعل مضارع منصوب بأن ولا نافية والمصدر المؤول في محل جر بعلى، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما، والجملة معطوفة على جملة كونوا قبلها

اعْدِلُوا: فعل أمر وفاعل والجملة مستأنفة

هُوَ أَقْرَبُ: هو ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ ويرجع إلى العدل وأقرب خبر

لِلتَّقْوى: متعلقان باسم التفضيل أقرب والجملة مستأنفة

وَاتَّقُوا اللَّهَ: فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة على جملة اعدلوا

إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِما تَعْمَلُونَ: إنَّ ولفظ الجلالة اسمها وخبير خبرها والجار والمجرور متعلقان بالخبر

(تَعْمَلُونَ): صلة الموصول.

قَوَّامِينَ: قائمين به حق القيام لِلَّهِ بحقوقه

شُهَداءَ بِالْقِسْطِ: بالعدل

وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ: ولا يحملنكم ويكسبنكم

شَنَآنُ: بغض وعداوة

قَوْمٍ: أي الكفار

اعْدِلُوا: في العدو

الولي: هُوَ أي العدل

خَبِيرٌ: عالم بالأشياء علمًا دقيقًا مضبوطاً مؤيداً بالاختبار

بِما تَعْمَلُونَ: أي فيجازيكم به