الآية رقم (73) - يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ): الجهاد: هو بذل الجهد، يطلب المولى سبحانه وتعالى من النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أن يجاهد الكفّار والمنافقين ومن اتّبعوهم من أئمّة الكفر والفساد في مجتمع المدينة في ذلك الوقت؛ أي اصمد أمامهم في معاركهم الّتي يشنّونها عليك.

(الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ): المنافق عدوٌّ صعبٌ؛ لأنّه يغشّنا فلا نأمنه، ومع أنّ النّفاق بحدّ ذاته بالنّسبة لمنهج الله سبحانه وتعالى هو دليل قوّة هذا المنهج؛ لأنّ هذا المنافق ينافق؛ لأنّه يظهر بأنّه أضعف من القويّ، فالمؤمنون بعد الهجرة إلى المدينة أصبحوا بحالةٍ من القوّة، بينما المنافقون إيمانهم زائفٌ ومغشوشٌ. وعندما يؤمر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم بأن يجاهد الكفّار والمنافقين؛ أي بالبرهان والإقناع والحُجّة، حيث يقتنع العقلاء بالمنطق، وإن حاول أحدهم أن يعتدي فيُردّ العدوان، وإن فشل جهاد الحُجّة فالله سبحانه وتعالى يقول:

(وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ ۚ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ ۖ): يغلظ عليهم لإيضاح المصير الّذي ينتظرهم، فكلّ كافرٍ هو عابدٌ للدّنيا يخاف أن تضيع منه، فاغلظ عليهم؛ أي أنذرهم بالعذاب الّذي ينتظرهم، فالعقوبة تحمي المجتمعات من انتشار الجرائم فيها، فكلّ مجتمعٍ لا بدّ أن تكون فيه عقوباتٌ وأن تسنّ قوانين تردع المجرمين، وهذا أمرٌ طبيعيٌّ.

يا أَيُّهَا: يا أداة نداء أي نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب على النداء.

النَّبِيُّ: بدل.

جاهِدِ الْكُفَّارَ: فعل أمر ومفعول به والجملة ابتدائية.

وَالْمُنافِقِينَ: عطف على الكفار.

(اغْلُظْ عَلَيْهِمْ): معطوفة على جملة جاهد الكفار.

وَمَأْواهُمْ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور والواو حالية.

جَهَنَّمُ: خبر والجملة الاسمية في محل نصب حال.

وَبِئْسَ: فعل ماض جامد لإنشاء الذم.

الْمَصِيرُ: فاعل والمخصوص بالذم محذوف تقديره بئس المصير مصيرهم، والجملة معطوفة.

جاهِدِ الْكُفَّارَ: بالسّلاح. والجهاد: استفراغ الجهد والوسع في مدافعة العدوّ.

وَالْمُنافِقِينَ: باللسان والحجّة.

وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ: بالانتهار والمقت، والغلظة: الخشونة والقسوة في المعاملة وهي ضدّ اللين.

الْمَصِيرُ: المرجع.