الآية رقم (53) - وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُواْ أَهَـؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُواْ خَاسِرِينَ

المنافق من شدّة نفاقه يريد أن يُعتِّم ويُغطّي على ازدواجيّته فيقسم بالله كذباً أنّه مع المؤمنين، فيقول الّذين آمنوا: أهؤلاء الّذين أقسموا بالله جهد أيمانهم؟ أي بتغليظ الأيمان، فأصبح المنافقون خاسرين عندما كُشِف أمرهم.

وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا: الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل يقول وآمنوا فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها وجملة يقول معطوفة على ما قبلها.

أَهؤُلاءِ: الهمزة حرف استفهام

هؤُلاءِ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ واسم الموصول بعده خبره والجملة مقول القول

أَقْسَمُوا بِاللَّهِ: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها.

جَهْدَ أَيْمانِهِمْ: جهد مفعول مطلق وأيمانهم مضاف إليه

إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ: إن والهاء اسمها لمعكم اللام مزحلقة والظرف مع متعلق بمحذوف خبر إن والجملة لا محل لها جواب قسم.

حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ: حبط فعل ماض وأعمالهم فاعل والجملة مستأنفة «فَأَصْبَحُوا خاسِرِينَ» وجملة الفعل الناقص أصبح مع اسمها وخبرها بعدها معطوفة على جملة حبطت.

حَبِطَتْ: بطلت أعمالهم الصالحة.

فَأَصْبَحُوا: صاروا خاسِرِينَ الدنيا بالفضيحة، والآخرة بالعقاب الأليم.