الآية رقم (18) - وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ

﴿وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ﴾: هذه الأصنام الّتي كانوا يعبدونها لا تأمرهم بشيءٍ ولا تنهاهم عن شيءٍ، لذلك لا تصحّ عبادتها؛ لأنّ العبادة طاعةٌ، تتطلّب أمراً ونهياً، والمشركون كانوا هم مَن يقترحون الأوامر والنّواهي، وهو أمرٌ لا يليق؛ لأنّ المعبود هو الّذي عليه أن يحدّد أوجه الأوامر والنّواهي، ومن الحمق أن يعبد أحدٌ الأصنام؛ لأنّها لا تضرّ مَن خالفها ولا تنفع مَن عبدها.

﴿وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ﴾: عندما تجادلهم وتثبت لهم بأنّ تلك الأصنام لا تضرّ ولا تنفع، تجد من يكابر قائلاً: هؤلاء شفعاؤنا عند الله، فهم بهذا القول يعترفون أنّ الله سبحانه وتعالى هو الّذي ينفع ويضرّ، لكنّهم اتّخذوا شفعاء عنده عز وجل على مزاجهم وعن محبّتهم لهذه الأصنام، وهل هناك شفاعةٌ دون إذنٍ من المشفوع عنده؟ من أجل ذلك جاء الأمر من الحقّ سبحانه وتعالى لرسول الله ﷺ:

﴿ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ﴾: فمن أين جئتم بقضيّة شفاعة الأصنام لكم عند الله جل جلاله؟ إنّها قضيّةٌ لا وجود لها، وسبحانه لم يبلّغ أنّ هناك أصناماً تشفع، فقولكم هذا فيه كذبٌ متعمّدٌ وافتراءٌ على الله عز وجل، وقوله سبحانه وتعالى: ﴿ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ﴾: كقوله عز وجل: ﴿قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللَّهَ بِدِينِكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ ]الحجرات[، وهو ردٌّ على من يريد تشريعاتٍ على هواه.

﴿ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ ﴾: تنزيهٌ له سبحانه وتعالى  فهو الخالق لكلّ شيءٍ، ويعلم كلّ شيءٍ، وقضيّة شفاعة الأصنام إنّما هي قضيّةٌ مفتراةٌ لا وجود لها، وهي ليست من أمر الله سبحانه وتعالى ، والشّراكة هي طلب معونةٍ إمّا مِن المساوي وإمّا من الأعلى، والله سبحانه وتعالى  لا يوجد له مساوٍ ولا أعلى جل جلاله، وهو منزَّهٌ عن أن يُشرَك به؛ لأنّ الشّريك إنّما يكون ليُساعد شريكه، والله جل جلاله لا يحتاج إلى أحدٍ في مُلكيّة وإدارة الكون.

«وَيَعْبُدُونَ»: الواو استئنافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة.

«مِنْ دُونِ»: متعلقان بيعبدون.

«اللَّهِ»: لفظ الجلالة مضاف إليه.

«ما»: اسم موصول مفعول به.

«لا»: نافية.

«يَضُرُّهُمْ»: مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة.

«وَلا يَنْفَعُهُمْ»: معطوفة على ما قبلها وإعرابها مثله.

«وَيَقُولُونَ»: الواو عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة.

«هؤُلاءِ»: الها للتنبيه واسم الإشارة مبتدأ.

«شُفَعاؤُنا»: خبر ونا مضاف إليه والجملة مقول القول.

«عِنْدَ»: ظرف مكان متعلق بشفعاء.

«اللَّهِ»: لفظ الجلالة مضاف إليه.

«قُلْ»: أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة.

«أَتُنَبِّئُونَ»: الهمزة للاستفهام ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مقول القول.

«اللَّهِ»: لفظ الجلالة مفعول به.

«بِما»: ما موصولية مجرورة بالباء ومتعلقان بتنبئون.

«لا»: نافية.

«يَعْلَمُ»: مضارع فاعله مستتر والجملة صلة.

«فِي السَّماواتِ»: متعلقان بحال محذوفة.

«وَلا: الواو عاطفة ولا زائدة.

«فِي الْأَرْضِ»: معطوفة على السموات.

«سُبْحانَهُ»: مفعول مطلق لفعل محذوف والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة.

«وَتَعالى»: الواو عاطفة وماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجملة معطوفة.

«عَمَّا»: ما موصولية ومجرورة بعن ومتعلقان بتعالى.

«يُشْرِكُونَ»: مضارع مرفوع بثبوت النون والجملة صلة.

مِنْ دُونِ اللَّهِ: أي غيره.

ما لا يَضُرُّهُمْ: إن لم يعبدوه.

وَلا يَنْفَعُهُمْ: إن عبدوه وهو الأصنام لأنه جماد لا يقدر على نفع ولا ضر، والمعبود ينبغي أن يكون مثيبا ومعاقبا حتى تعود عبادته بجلب نفع أو دفع ضر.

وَيَقُولُونَ: عنها هؤُلاءِ الأوثان شُفَعاؤُنا تشفع لنا فيما يهمنا من أمور الدنيا وفي الآخرة إن يكن بعث، وكأنهم شاكين فيه.

أَتُنَبِّئُونَ: أتخبرون بِما لا يَعْلَمُ وهو أن له شريكا، إذ لو كان له شريك لعلمه، إذ لا يخفى عليه شيء.

سُبْحانَهُ: تنزيها له.

عَمَّا يُشْرِكُونَ: عن إشراكهم.