الآية رقم (84) - وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ

يتابع المولى سبحانه وتعالى عن تكريمه لإبراهيم الخليل عليه السَّلام:

﴿وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ﴾: الله سبحانه وتعالى وهب له إسحاق وإسماعيل، لكنّ الله سبحانه وتعالى قال هنا: ﴿وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ﴾ لماذا؟ الجواب: لأنّ يعقوب ابن ابنه أي حفيده الّذي جاء منه أنبياء بني إسرائيل، فمعظم الأنبياء الّذين جاؤوا بعد إبراهيم الخليل عليه السَّلام جاؤوا من نسل إسحاق وليس من نسل إسماعيل، بينما اُختصّ إسماعيل بنبيٍّ واحدٍ هو النّبيّ محمّد صلَّى الله عليه وسلَّم فقط، أمّا كلّ الأنبياء الّذين سيأتي ذكرهم الآن جاؤوا من نسل يعقوب بن إسحاق.

﴿كُلاًّ هَدَيْنَا﴾: إسحاق عليه السَّلام كان نبيّاً، ويعقوب عليه السَّلام كذلك، لكن لكي لا يعتقد أحدٌ أنّ الهداية محصورةٌ بهم فقط، وأنّها بدأت من إبراهيم الخليل ومن أبنائه إسحاق ويعقوب، فقال: ﴿وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ﴾، فمن قبل أيضاً أرسلنا بهدايتنا وبرسالتنا أنبياء آخرين، وعلى رأسهم نوح، فلم بدأ من عند نوح عليه السَّلام؟ الجواب: لأنّ البشريّة قد تعرّضت للفناء في الطّوفان الّذي حدث، فنوحٌ عليه السَّلام ومن نجا معه هم الّذين يتحدّث القرآن الكريم عنهم وعن الهداية.

وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والحق مفعوله

وَيَعْقُوبَ: عطف والجملة معطوفة على ما قبلها.

كُلًّا: مفعول به مقدم للفعل بعده

هَدَيْنا: فعل ماض وفاعل والجملة مستأنفة لا محل لها

وَنُوحاً هَدَيْنا: مفعول به مقدم وفعل ماض وفاعل والجملة معطوفة

مِنْ: حرف جر.

قَبْلُ: ظرف زمان مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة: في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.

وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ: متعلقان بمحذوف حال والتقدير وهديناهم حال كونهم من ذريته.

و داوُدَ وَسُلَيْمانَ: عطف على نوح.

وَكَذلِكَ: الواو للاستئناف. الكاف حرف جر. ذا اسم إشارة في محل جر بحرف الجر. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف مفعول مطلق نجزي المحسنين جزاء كذلك الجزاء.

نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ: فعل مضارع ومفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن والجملة مستأنفة لا محل لها.

وَوَهَبْنا لَهُ: لإبراهيم

وَيَعْقُوبَ: ابن إسحاق

كُلًّا منهما وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ: أي نوح

وَسُلَيْمانَ: ابن داود

وَيُوسُفَ: ابن يعقوب