الآية رقم (44) - وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ

﴿وَنَادَىٰ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا﴾: هناك حوارٌ في الآخرة بين أصحاب الجنّة وأصحاب النّار، وكأنّهم يرون بعضهم بعضاً، فيخاطب أصحاب الجنّة أهل النّار قائلين لهم: ﴿قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا﴾؛ لأنّ الله سبحانه وتعالى وعدنا ونحن في الدّنيا بأنّنا إذا فعلنا ما أمرنا به وانتهينا عمّا نهانا عنه فإنّنا سندخل الجنّة، وقد وجدنا وعد الله سبحانه وتعالى حقّاً؛ لأنّنا وصلنا إلى الجنّة.

﴿فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا﴾: أُدخلت الكاف على كلمة ربّ، وكأنّهم يقولون لهم: بأنّكم لم تكونوا تؤمنون بربكم.

﴿قَالُوا نَعَمْ﴾: أجاب أهل النّار بـ: نعم.

﴿فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ﴾: أي أعلم، الأذان هو إعلامٌ، أي أُطلق صوت إعلانٍ من قبل الملائكة أن ﴿لَّعْنَةُ اللَّهِ﴾: أي طردٌ من رحمة الله سبحانه وتعالى، ﴿عَلَى الظَّالِمِينَ﴾: ظلموا أنفسهم وظلموا غيرهم.

وَنادى أَصْحابُ الْجَنَّةِ أَصْحابَ النَّارِ: فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة.

أَنْ قَدْ وَجَدْنا ما وَعَدَنا: أن تفسيرية أو مخففة واسمها ضمير الشأن محذوف والجملة بعده خبر والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر المحذوف، والجار والمجرور متعلقان بالفعل نادى نادوا بوجدان ما وعد … وعلى اعتبارها تفسيرية فالجملة بعدها مفسرة لا محل لها.

ما: اسم موصول في محل نصب مفعول به

وجملة (وعدنا): صلة الموصول لا محل لها.

رَبُّنا: فاعل

حَقًّا: مفعول به ثان.

فَهَلْ: هل حرف استفهام والفاء استئنافية

وجملة (وَجَدْتُمْ): مستأنفة.

قالُوا: ماض وفاعله

نَعَمْ: حرف جواب

وجملة (فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ): مستأنفة بعد الفاء.

بَيْنَهُمْ: ظرف زمان متعلق بأذن.

أَنْ: مخففة أو تفسيرية

لَعْنَةُ: خبر أن المخففة أو مبتدأ بعد أن التفسيرية.

اللَّهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه

عَلَى الظَّالِمِينَ: متعلقان بمحذوف خبر. والجملة الاسمية مفسرة أو المصدر المؤول من أن المخففة والفعل في محل جر. وأن الثانية مثل الأولى، والجملة خبرها.

وَنادى: للتقرير والتبكيت.

ما وَعَدَنا رَبُّنا: من الثواب، والوعد يشمل الخير والشر.

ما وَعَدَ رَبُّكُمْ من العذاب وتسميته هنا وعدا تهكم أو من قبيل المشاكلة.

فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ: نادى مناد، والأذان: رفع الصوت بالإعلام بالشيء.

لَعْنَةُ اللَّهِ: اللعنة: الطرد من رحمة الله مع الإهانة والخزي.