﴿وَمَن يَكْسِبْ إِثْمًا﴾: سمّاه كسباً؛ لأنّه أصبح باعتقاده أنّ هذا الإثم إلى صالحه، فإن سرق فهو يرى أنّه استفاد من هذه السّرقة.
﴿فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ﴾: على نفسه وليس من نفسه.
﴿وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾: بنيّته وبفعله.
﴿وَمَن يَكْسِبْ إِثْمًا﴾: سمّاه كسباً؛ لأنّه أصبح باعتقاده أنّ هذا الإثم إلى صالحه، فإن سرق فهو يرى أنّه استفاد من هذه السّرقة.
﴿فَإِنَّمَا يَكْسِبُهُ عَلَى نَفْسِهِ﴾: على نفسه وليس من نفسه.
﴿وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا﴾: بنيّته وبفعله.
وَمَنْ يَكْسِبْ إِثْماً: فعل مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط فاعله مستتر وإنما مفعوله واسم الشرط من في محل رفع مبتدأ
فَإِنَّما يَكْسِبُهُ عَلى نَفْسِهِ: فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط
وَكانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً: كان ولفظ الجلالة اسمها وخبراها والجملة مستأنفة.
إِثْماً: ذنباً
فإنما يكسبه على نفسه: لأنَّ وباله عليها ولا يضر غيره.