الآية رقم (124) - وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَـئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا

﴿وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى﴾:  لا يوجد تفرقة في الدّين بين الذّكر والأنثى، هناك تكاملٌ بين الرّجل والمرأة، والحقوق الّتي أعطاها الإسلام للمرأة لم تعط في كلّ الشّرائع لا الوضعيّة ولا الإنسانيّة ولا السّماويّة منذ أن نزل آدم وحواء إلى هذه اللّحظة.

﴿وَهُوَ مُؤْمِنٌ﴾:  يجب أن يعمل الصّالحات وهو مؤمنٌ، وليس مشركاً؛ لأنّه ردّ الحكم على الله عزَّ وجل.

﴿فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا﴾:: هذه هي المعادلة الإيمانيّة، معادلة أهل الإيمان جميعاً، وهي قول الله سبحانه وتعالى: ﴿لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا (123) وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلاَ يُظْلَمُونَ نَقِيرًا﴾.

والنّقرة: هي الشّيء الصّغير جدّاً.

وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحاتِ: يعمل فعل الشرط تعلق به الجار والمجرور بعده فاعله هو ومن مبتدأ

مِنْ ذَكَرٍ: متعلقان بمحذوف حال

أَوْ أُنْثى: عطف

وَهُوَ مُؤْمِنٌ: مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.

فَأُولئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ: الفاء رابطة وفعل مضارع وفاعله ومفعوله والجملة خبر المبتدأ أولئك

جملة «فَأُولئِكَ» في محل جزم جواب الشرط.

وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيراً: فعل مضارع مبني للمجهول ونائب فاعله ونقيرا نائب مفعول مطلق والجملة معطوفة.

وَلا يُظْلَمُونَ نَقِيراً: النقير والنقرة:النكتة التي تكون في ظهر النواة، ويضرب بها المثل في القلة