الآية رقم (265) - وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

(كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ): هنا المثل مثل علميّ دقيق لا يمكن أن يكون إلّا من ربّ البشر، المثل معناه أنّ الّذي ينفق ماله ابتغاء مرضاة الله ويتعامل مع القويّ ولا يتعامل مع الضّعيف، يتعامل مع الخالق ولا يتعامل مع المخلوق، فإنّه هنا عندما ينفق ماله في هذا السّبيل كمثل جنّة. والجنّة هي البستان، بربوة أي مكان مرتفع، (أَصَابَهَا وَابِلٌ) أي مطر شديد، (فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ) لماذا آتت أكلها ضعفين؟ لأنّه طالما هي بربوة فالماء يأتي أوّلاً إلى الأوراق، والأوراق تمتصّ الماء فلا تتعفّن الجذور، إذا كانت الأرض ملساء إذا كانت الأرض بربوة فإذاً يوجد تخزين للماء، هذه عمليّة زراعيّة.

(فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ): أي إن لم يكن مطراً شديداً فرذاذ المطر الخفيف. فهذا الّذي ينفق ويُكثر عندما ينفق يضاعف لنفسه ويحمي أسرته ويحمي مستقبل أولاده من خلال الإنفاق؛ لذلك قال صلّى الله عليه وسلّم: «ما تلف مال في بحر ولا برّ إلّا بمنع الزكاة، فحرّزوا أموالكم بالزكاة، وداووا مرضاكم بالصّدقه، وادفعوا عنكم طوارق البلاء بالدّعاء، فإنّ الدّعاء ينفع ممّا نزل وممّا لم ينزل، ما نزل يكشفه، وما لم ينزل يحبسه»([2])، كيف تحصّن مالك بالزّكاة؟ لأنّك تتعامل مع الله وهو وعدك أن يُضاعف مال الصّدقة سبع مئة ضعف، فإذاً أنت حصّنت المال، فإذا نقص ليرة أعادها الله عليك سبع مئة ضعف، ومداواة المريض تكون من خلال الصّدقة، فالإنسان الّذي ينفق يأتيه رزق، وهناك نوعان من الرّزق: رزق الإيجاب ورزق السّلب، رزق الإيجاب يكون عندما يأتيك مال، أمّا رزق السّلب فهو أنّ الله سبحانه وتعالى يدفع عنك البلاء، فمثلاً رجلٌ يؤلمه رأسه، يأخذ حبّة مسكِّن فيسكن الألم، ورجلٌ آخر آلمه رأسه فعمل تصويراً طبقيّاً محوريّاً ورنيناً مغناطيسيّاً… إلخ هنا دفع الله سبحانه وتعالى عنك وسدّ عليك المصارف، هذا الرّزق اسمه رزق السّلب، وهذا أمر لا ينتبه له الإنسان، فأنت إذا دفعت صدقة للفقير فإنّك تدفع عنك مصارف البلاء.

(وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ): بصير بكلّ شيء.

 


([1]) سنن التّرمذيّ: كتاب القدر، باب ما جاء أنّ القلوب بين أصبعي الرّحمن، الحديث رقم (2140).
([2]) مسند الشّاميّين: إبراهيم بن أبي عبلة، الحديث رقم (18).

وَمَثَلُ: الواو عاطفة مثل مبتدأ وبعده مضاف إليه محذوف تقديره: ومثل صدقات

الَّذِينَ: اسم موصول مضاف إليه

يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمُ: فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول

ابْتِغاءَ: مفعول لأجله

مَرْضاتِ: مضاف إليه

اللَّهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه

وَتَثْبِيتاً: عطف على ابتغاء.

مِنْ أَنْفُسِهِمْ: متعلقان بالمصدر تثبيتا

كَمَثَلِ: متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ مثل

جَنَّةٍ: مضاف إليه

بِرَبْوَةٍ: متعلقان بمحذوف صفة لجنة

أَصابَها وابِلٌ: فعل ماض ومفعول به وفاعل والجملة صفة لجنة

فَآتَتْ: الفاء عاطفة

آتت أُكُلَها: فعل ماض ومفعوله

ضِعْفَيْنِ: حال منصوبة بالياء لأنه مثنى والجملة معطوفة

فَإِنْ: الفاء استئنافية إن شرطية تجزم فعلين

لَمْ: حرف جزم

يُصِبْها: فعل مضارع مجزوم ومفعوله وهو فعل الشرط

وابِلٌ: فاعل

فَطَلٌّ: الفاء رابطة لجواب الشرط طل خبر لمبتدأ محذوف تقديره: فمصيبها طل أو مبتدأ محذوف الخبر.

وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ: لفظ الجلالة مبتدأ بما جار ومجرور متعلقان بالخبر بصير وجملة تعلمون صلة الموصول ما

جملة «وَاللَّهُ … » استئنافية.

وَمَثَلُ: صفة نفقات المنفقين

ابْتِغاءَ مَرْضاتِ اللَّهِ: أي طلباً لرضوانه

وَتَثْبِيتاً مِنْ أَنْفُسِهِمْ: تحقيقاً للثواب أو تصديقًا ويقينًا بثواب الإنفاق من عند أنفسهم

ومن: ابتدائية، أي مبتدأ من أنفسهم، أو تمكين أنفسهم في مرتبة الإيمان والإحسان

بخلاف المنافقين المترددين في إيمانهم ولا يرجون الثواب

كَمَثَلِ جَنَّةٍ: بستان

بِرَبْوَةٍ: مكان مرتفع من الأرض

وابِلٌ: مطر غزير

فَآتَتْ: أعطت

أُكُلَها: ثمرها

ضِعْفَيْنِ: مثلي ما يثمر غيرها

فَطَلٌّ: مطر خفيف يصيبها ويكفيها لارتفاعها، والمعنى: تثمر وتزكو، كثر المطر أم قل، فكذلك نفقات من ذكر، تزكو عند الله

كثرت أم قلت وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ فيجازيكم به.