الآية رقم (50) - وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ

(وَلَوْ تَرَىٰ): يخاطب المولى سبحانه وتعالى نبيّه الكريم ولو ترى يا محمّد.

(إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا ۙ الْمَلَائِكَةُ): حذف سبحانه وتعالى جواب (لو) ولم يبيّنه تاركاً لخيال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ولخيال النّاس أن يتصوّروا هذا الموقف وهذا العذاب الأليم، ولحظة النّزع الأخير وما تقوم به ملائكة الموت عند إخراج روح الكافر.

(يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ): وهنا يذهب تصوّر الإنسان كلَّ مذهب؛ لأنّه لا يستطيع أن يتصوّر هذا الموقف، وكيف أنّ ملائكة الموت تضرب الوجوه والظّهور لهؤلاء المشركين.

(وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ): بعد هذا العذاب سيكون عذاب النّار وبئس المصير.

وَلَوْ: حرف شرط غير جازم، والواو للاستئناف.

تَرى: مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

إِذْ: ظرف بمعنى حين متعلق بالفعل.

يَتَوَفَّى: مثل ترى

الَّذِينَ: اسم موصول في محل نصب مفعول به.

كَفَرُوا: فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.

الْمَلائِكَةُ: فاعل.

يَضْرِبُونَ: مضارع والواو فاعل.

وُجُوهَهُمْ: مفعول به.

وَأَدْبارَهُمْ: اسم معطوف. والجملة في محل نصب حال.

وَذُوقُوا: فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله

عَذابَ: مفعوله.

الْحَرِيقِ: مضاف إليه. وجملة وذوقوا مفعول به لفعل محذوف تقديره ويقولون لهم ذوقوا.. وجملة مقول القول المقدرة معطوفة. وجواب لو محذوف تقديره لو ترى.. لرأيت أمرا عظيما.

أَدْبارَهُمْ: ظهورهم

الْحَرِيقِ: النار، وجواب لَوْ: لرأيت أمرا عظيما.