الآية رقم (134) - وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُواْ يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَآئِيلَ

﴿وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ﴾: الرّجز: هو العذاب الأليم.

﴿قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ﴾: إذاً أنتم تؤمنون بأنّ له ربّاً غير فرعون، فقد ذهبوا إلى موسى وطلبوا منه: لئن كشفت عنّا العذاب سنؤمن لك.

﴿وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ﴾: نعطيك بني إسرائيل وتخرج بهم.

وَلَمَّا: ظرفية شرطية والواو عاطفة.

وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والرجز فاعله، والجملة في محل جر بالإضافة.

جملة (قالُوا): لا محل لها جواب لما.

يا مُوسَى: منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب.

ادْعُ لَنا رَبَّكَ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، تعلق به الجار والمجرور والفاعل أنت «لَنا».

رَبَّكَ: مفعوله، والكاف مضاف إليه.

بِما: مصدرية مؤولة بمصدر في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ادع. أو ما موصولية.

عَهِدَ: الجملة صلة

عِنْدَكَ: ظرف مكان متعلق بالفعل عهد.

لَئِنْ: اللام موطئة للقسم إن حرف شرط جازم.

كَشَفْتَ: فعل ماض وفاعل،

الرِّجْزُ: مفعول به.

عَنَّا: متعلقان بكشف

الرِّجْزُ: مفعول به.

لَنُؤْمِنَنَّ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله نحن واللام واقعة في جواب القسم.

لَكَ: متعلقان بالفعل قبلهما والجملة واقعة في جواب القسم. وجملة كشف ابتدائية لا محل لها،

وجملة (لَنُرْسِلَنَّ): معطوفة على ما قبلها.

مَعَكَ: ظرف والكاف مضاف إليه

بَنِي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، وحذفت النون للإضافة.

إِسْرائِيلَ: مضاف إليه مجرور بالفتحة.

الرِّجْزُ: العذاب الشديد الذي يضطرب له الناس في شؤونهم.

بِما عَهِدَ عِنْدَكَ: أي من كشف العذاب عنا إن آمنا، والعهد: النبوة والرسالة، وكشف العذاب من إكرام الله لنبيه.