الآية رقم (65) - وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَـذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ

﴿ وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ ﴾: الآن فتحوا متاعهم، وكأنّهم تحدّثوا مع أبيهم فور وصولهم قبل أن يفتحوا المتاع، وأخبروه بكلّ ما جرى معهم، ثمّ وجدوا بضاعتهم كما هي، مع القمح الّذي أعطاهم إيّاه.

﴿ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي ﴾: ماذا نريد أفضل من ذلك؟

﴿ هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا ﴾: أعاد إلينا بضاعتنا فلم يأخذها.

﴿ وَنَمِيرُ أَهْلَنَا ﴾: نأتي بالميرة إلى أهلنا، يُقال: مار أهله يمير مَيراً: إذا حمل إليهم الطّعام من بلدٍ إلى آخر.

﴿ وَنَحْفَظُ أَخَانَا﴾: نحفظ بنيامين ممّا تخاف عليه.

﴿ وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ﴾: وذلك أنّ يوسف كان يعطي كلّ رجلٍ حمل بعيرٍ.

﴿ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ ﴾: أي سهلٌ، لا ينالك فيه ضررٌ

«وَلَمَّا» الواو استئنافية ولما حينية

«فَتَحُوا مَتاعَهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله والجملة مضاف إليه محلها الجر

«وَجَدُوا بِضاعَتَهُمْ» ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة لا محل لها لأنها جواب لما غير الجازمة

«رُدَّتْ» ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث ونائب الفاعل ضمير مستتر والجملة في محل نصب مفعول وجدوا الثاني.

«إِلَيْهِمْ» متعلقان بردت

«قالُوا» الجملة مستأنفة

«يا» للنداء

«أَبانا» منادى مضاف منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة ونا مضاف إليه والجملة مقول القول

«ما» نافية

«نَبْغِي» مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر تقديره نحن

«هذِهِ» الها للتنبيه وذه اسم إشارة في محل رفع مبتدأ

«بِضاعَتُنا» خبر ونا مضاف إليه والجملة مقول القول أو مستأنفة

«رُدَّتْ» ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والتاء للتأنيث

«إِلَيْنا» متعلقان بردت والجملة حالية أو مستأنفة

«وَنَمِيرُ أَهْلَنا» مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة على جملة محذوفة أي لنستعين بها ونمير

«وَنَحْفَظُ أَخانا» الجملة معطوفة وإعرابها كسابقتها

«وَنَزْدادُ كَيْلَ» إعرابها كسابقتها

«بَعِيرٍ» مضاف إليه

«ذلِكَ» اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب

«كَيْلَ» خبره

«يَسِيرٌ» صفة كيل والجملة مستأنفة.

نَمِيرُ أَهْلَنا يقال: فلان يمير أهله، إذا حمل إليهم أقواتهم من غير بلده.
كَيْلَ بَعِيرٍ : أي حمل بعير