الآية رقم (143) - وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ

إذاً هو أسقط نظريّة النّظر بالعين، ولنلحظ البشريّة وكيف يتمّ التّحوّل، فعندما كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في رحلة الإسراء والمعراج، في الحديث المتعلّق بالإسراء كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم مع جبريل فكلّما مرّ على قومٍ قال: «ما هؤلاء يا جبريل؟»([1])، فيجيبه جبريل عليه السّلام، ففي كلّ مرّةٍ كان يستعين به حتّى يرى مع أنّها أشياءٌ مخلوقةٌ، ورحلة الإسراء أرضيّةٌ؛ أي كانت ببشريّة النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، ولكن عندما صعد صلّى الله عليه وسلّم إلى السّماء في رحلة المعراج قال الله سبحانه وتعالى: ﴿وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَىٰ * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَىٰ * وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَىٰ * ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّىٰ * فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ * فَأَوْحَىٰ إِلَىٰ عَبْدِهِ مَا أَوْحَىٰ * مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَىٰ﴾ [النّجم]، لم يقل: العين، إذاً أُعدّ بصر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم للرّؤية، أمّا موسى عليه السّلام فهو على الأرض فلا بدّ من تغيير التّركيبة حتّى يستطيع أن ينظر إلى ربّه

وَلَمَّا: ظرفية شرطية والواو عاطفة.

جاءَ مُوسى لِمِيقاتِنا: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وموسى فاعله. والجملة في محل جر بالإضافة.

وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ: فعل ماض والهاء مفعوله وربّه فاعله، والجملة معطوفة.

قالَ: فعل ماض وفاعله ضمير مستتر والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

رَبِّ: منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم.

أَرِنِي: فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر، والنون للوقاية. والياء مفعوله الأول. ومفعوله الثاني محذوف تقديره نفسك، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.

أَنْظُرْ إِلَيْكَ: مضارع مجزوم جواب الطلب وفاعله مستتر

ومتعلقان بالفعل قبلهما، وجواب الطلب وفعله مقول القول.

قالَ: الجملة مستأنفة

لَنْ: حرف ناصب.

تَرانِي: مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والنون للوقاية، والياء مفعول به، والجملة مقول القول،

وَلكِنِ: حرف استدراك والواو عاطفة.

انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ: فعل أمر تعلق به الجار والمجرور فاعله أنت والجملة معطوفة.

فَإِنِ: إن شرطية جازمة والفاء عاطفة.

اسْتَقَرَّ: ماض في محل جزم فعل الشرط.

مَكانَهُ: ظرف مكان متعلق باستقر.

فَسَوْفَ: حرف استقبال والفاء رابطة لجواب الشرط.

تَرانِي: مضارع مرفوع والجملة في محل جزم جواب الشرط.

فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ:

الفاء: عاطفة،

لما: شرطية،

تجلى: فعل ماض وفاعله، والجملة في محل جر بالإضافة.

جَعَلَهُ دَكًّا: فعل ماض ومفعولاه والفاعل هو والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

وَخَرَّ مُوسى: فعل ماض وفاعل.

صَعِقاً: حال والجملة معطوفة.

فَلَمَّا أَفاقَ: الفاء استئنافية لما شرطية جازمة وماض وفاعله مستتر

(قالَ): الجملة لا محل لها جواب لما.

سُبْحانَكَ: مفعول مطلق لفعل محذوف، والكاف في محل جر بالإضافة.

تُبْتُ: فعل ماض وفاعله.

إِلَيْكَ: متعلقان بتبت. والجملة مقول القول.

وَأَنَا أَوَّلُ: مبتدأ وخبر والجملة معطوفة.

الْمُؤْمِنِينَ: مضاف إليه.

وَلَمَّا جاءَ مُوسى لِمِيقاتِنا: أي للوقت الذي وعدناه للكلام فيه

وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ: بلا واسطة كلاما سمعه من كل جهة

لَنْ تَرانِي: لن تقدر على رؤيتي، والتعبير به دون (لن أرى) يفيد إمكان رؤيته تعالى.

فَإِنِ اسْتَقَرَّ: ثبت

فَسَوْفَ تَرانِي: أي تثبت لرؤيتي، وإلا فلا طاقة لك

فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ: انكشف وظهر نوره، قدر نصف أنملة الخنصر، كما في حديث صححه الحاكم

دَكًّا: مدكوكاً مستوياً بالأرض

صَعِقاً: مصعوقاً مغشياً عليه لهول ما رأى

أَفاقَ: عاد إليه رشده وعقله وفهمه

سُبْحانَكَ: تنزيهاً لك

تُبْتُ إِلَيْكَ: من سؤال ما لم أؤمر به

أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ: في زماني.