الآية رقم (52) - وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ

﴿وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَىٰ عِلْمٍ﴾: فلا عذر لهم، فقد جئناهم بكتابٍ وهو القرآن الكريم، ﴿فَصَّلْنَاهُ﴾: أي فصّلنا أحكامه ومعانيه ومواعظه وقصصه على علم الله سبحانه وتعالى، فالعليم سبحانه وتعالى نزّل هذا الكتاب الكريم مفصّلاً، فيه هداية الدّلالة لكلّ النّاس.

﴿هُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾: هذا الكتاب فيه هدايةٌ، قال سبحانه وتعالى: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا﴾ [الإسراء]، قد يقول قائلٌ: كيف يكون هذا الكتاب شفاءً ورحمةً، وهو في الوقت ذاته خسارةٌ للكافرين؟ فهنا نقول: القابل مختلفٌ والفعل واحدٌ، مثلاً: إذا كان الإنسان في حالة بردٍ فإنّه ينفخ في كفّيه طلباً لتدفئتهما، وإذا أراد أن يشرب كأساً من الشّاي فإنّه ينفخ فيه أيضاً ليبرّده فيستطيع شربه، فإذاً الفعل واحدٌ لكنّ القابل مختلفٌ، لذلك قال المولى سبحانه وتعالى: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ ۙ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا﴾ [الإسراء]، وهنا قال أيضاً: ﴿وَلَقَدْ جِئْنَاهُم بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَىٰ عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً﴾ ، لمن؟ ﴿لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ﴾ ، القوم الّذين آمنوا أخذوا بهداية الدّلالة، فجاءتهم الرّحمة وجاءتهم هداية المعونة، وأمّا الّذين رفضوا هذه الهداية فقد خسروا؛ لأنّهم رفضوا القرآن الكريم والإيمان به.

وَلَقَدْ: الواو استئنافية، اللام واقعة في جواب القسم المقدر، قد حرف تحقيق.

جِئْناهُمْ: فعل ماض ونا فاعله والهاء مفعوله.

بِكِتابٍ: متعلقان بالفعل قبلهما

فَصَّلْناهُ: فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر صفة لكتاب

وجملة (جِئْناهُمْ): لا محل لها جواب القسم

عَلى عِلْمٍ: متعلقان بمحذوف حال من مفعول فصلناه أي فصلناه مشتملا على علم.

هُدىً: مفعول لأجله أو حال.

وَرَحْمَةً: عطف.

لِقَوْمٍ: متعلقان بالمصدر هدى أو برحمة.

وجملة (يُؤْمِنُونَ): في محل جر صفة لقوم.

وَلَقَدْ جِئْناهُمْ: أي أهل مكة، وغيرهم مثلهم.

بِكِتابٍ: هو القرآن الكريم.

فَصَّلْناهُ: بيّناه أتم بيان بالأخبار والوعد والوعيد.

عَلى عِلْمٍ: أي عالمين بما فصل فيه.