الآية رقم (5) - وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى

لقد كان النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم حريصاً على هداية النّاس أجمعين، انظر إلى رحمته صلَّى الله عليه وسلَّم بعد ما عذّبوه في الطّائف ورموه بالحجارة، عن عروة أنّ عائشة رضي الله عنها زوج النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم حدّثته أنّها قالت للنّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم: هل أتى عليك يومٌ أشدّ من يوم أُحُد؟ قال: «لقد لقيتُ من قومِك ما لقيتُ، وكان أشدّ ما لقيت منهم يوم العقبة، إذ عرضتُ نفسي على ابن عبد ياليل بن عبد كلال فلم يُجبني إلى ما أردت، فانطلقتُ وأنا مهمومٌ على وجهي، فلم أسْتَفِقْ إلّا وأنا بقرن الثّعالب، فرفعتُ رأسي فإذا أنا بسحابةٍ قد أظلّتني، فنظرتُ فإذا فيها جبريل فناداني فقال: إنّ الله قد سمع قول قومك لك وما ردّوا عليك، وقد بعث الله إليك مَلَك الجبال لتأمره بما شئتَ فيهم، فناداني مَلَك الجبال فسلّم عليّ ثمّ قال: يا محمّد، فقال: ذلك فيما شئت إن شئت أن أُطبِقَ عليهم الأخشبين؟ فقال النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم: بل أرجو أن يُخرِجَ الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يُشرِك به شيئاً»([1])، فلا يرضى محمّدٌ صلَّى الله عليه وسلَّم وواحدٌ من أمّته في النّار.

 


(([1] صحيح البخاريّ: كتاب بدء الخلق، باب إذا قال أحدكم آمين والملائكة في السّماء فوافقت إحداهما الأخرى غُفِر له ما تقدّم من ذنبه، الحديث رقم (3059).

وَلَسَوْفَ: اللام لام الابتداء وسوف حرف استقبال

يُعْطِيكَ: مضارع ومفعوله

رَبُّكَ: فاعل والجملة معطوفة على ما قبلها

فَتَرْضى: الفاء حرف عطف ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما قبلها.

وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضى: يعطيك ربك في الآخرة من الخيرات عطاء جزيلًا، فترضى به، وهو وعد شامل بالعطاء الجزيل