الآية رقم (8) - وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ أَلاَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ

﴿وَلَئِنْ﴾: اللّام في قوله سبحانه وتعالى: (لئن) تدلّ على وجود قسمٍ مؤكّدٍ، وإن كان محذوفاً، تقديره: (والله لئن)، وإذا اجتمع الشّرط والقَسم فبلاغة الأسلوب تكتفي بجوابٍ واحدٍ يكون للأسبق منهما، وهنا أغنى جواب القسم عن جواب الشّرط.

﴿وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ﴾: كانت مهمّة الرّسل السّابقين لرسول الله ﷺ أن يُبلّغوا الدّعوة، ثمّ تتولّى السّماء تأديب الكافرين بالرّسالات، لكنّ الحقّ سبحانه وتعالى شاء أن يُفضّل أمّة رسول الله ﷺ على الأمم كلّها، وبألّا يكون هناك عذاب استئصالٍ، وأن يكون هناك مجالٌ للاستغفار، وأراد الله سبحانه وتعالى الإمهال مع الإملاء، والإملاء للظّالم تزداد فيه المظالم والنّكول عن الحقّ، وهنا يبيّن الحقّ سبحانه وتعالىلرسوله الكريم أنّه يُبطن لهم العذاب بالإمهال، لكنّهم أخذوا ذلك على موضع السّخرية والاستهزاء، وتساءلوا: أين هو العذاب؟ وقد ذكر القرآن الكريم قولهم: ﴿ وَقَالُوا رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا قَبْلَ يَوْمِ الْحِسَابِ (16) ﴾ {ص}، والقِطّ: هو جزاء العمل، مأخوذٌ من القطع.

﴿إِلَىٰ أُمَّةٍ﴾: الأمّة: هي طائفةٌ أو جماعةٌ من جنسٍ واحدٍ يجمعها، مثل: أمّة الإنس، أمّة الجنّ، أمّة النّمل.. وغير ذلك من خلق الله سبحانه وتعالى فالأمّة طائفةٌ يجمعها نظامٌ وقانونٌ واحدٌ، وأفرادها متساوون في كلّ شيءٍ، وكذلك الأمّة هي الطّائفة من الزّمن؛ أي الفترة من الزّمن.

﴿ مَّعْدُودَةٍ﴾: كلمة (معدودة) تفيد القلّة، مثل قول الحقّ تعالى: ﴿ وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ (20) ﴾ {يوسف}؛ أي يمكن عدّها.

﴿ لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ ۗ ﴾: ما الّذي يؤخّره؟ وهذا استهزاءٌ منهم.

﴿ أَلَا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ ﴾: يأتي الرّدّ عليهم بأداة التّنبيه ﴿ أَلَا﴾؛ أي تنبّهوا إلى هذا الرّدّ، فالعباد دائماً يعجلون، لكنّ الله سبحانه وتعالىلا يعجل، فكلّ أمرٍ له وقتٌ وميلادٌ، وسيأتيهم ما كانوا يستعجلون، وقد جاء تأكيد وصول العذاب إليهم بأشياء، أوّلها: ﴿أَلَا﴾ داة تنبيهٍ، ثمّ قول الحقّ سبحانه وتعالى:﴿ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ ﴾ هذا خبرٌ بأنّ العذاب آتٍ لا محالة، وأيضاً هذا العذاب ليس مصروفاً عنهم؛ أي أنّه عذابٌ مستمرٌّ.

﴿ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ﴾ حلّ بهم ونزل عليهم ووقع لهم العذاب الّذي استهزؤوا به من قبل، وكلمة (حاق) فعلٌ ماضٍ، فكيف يستعجلون أمراً، ويأتي التّعبير عنه بفعلٍ ماضٍ (حاق) وليس (يحيق) أو (سيحيق)؟ لأنّ القائل هو الله سبحانه وتعالى والكلام مأخوذٌ بقانون المتكلّم، وكلّ فعلٍ يُنسب إلى قوّة فاعله، فإذا تحدّث سبحانه وتعالىوجاء بفعلٍ ماضٍ فكأنّه يقول: إنّ الأمر واقعٌ لا محالة، والله سبحانه وتعالى خارج الزّمان فقوله: ﴿ وَحَاقَ بِهِم﴾؛ أي أنّ الأمر قد تحقّق فعلاً وانتهى؛ لأنّه لن يحول بينه وبين وقوعه أيّ عائقٍ.

«وَلَئِنْ»: الواو عاطفة وما بعدها معطوفة على ما قبله.

«أَخَّرْنا»: ماض وفاعله.

«عَنْهُمُ»: متعلقان بأخرنا.

«الْعَذابَ»: مفعول به والجملة ابتدائية.

«إِلى أُمَّةٍ»: متعلقان بأخرنا.

«مَعْدُودَةٍ»: صفة.

«لَيَقُولُنَّ»: اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مرفوع وحذفت النون لكراهة توالي الأمثال وحذفت واو الجماعة التي هي فاعل لالتقاء الساكنين والضمة دليل عليها ولم يبن الفعل على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة لأنه فصل بينها وبين الفعل بواو الجماعة والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم وجواب الشرط محذوف لدلالة جواب القسم عليه.

«ما»: اسم استفهام مبتدأ.

«يَحْبِسُهُ»: مضارع والهاء مفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر وجملة ما يحبسه مقول القول.

«أَلا»: حرف استفتاح وما بعدها كلام مستأنف.

«يَوْمَ»: ظرف زمان متعلق بمصروفا.

«يَأْتِيهِمْ»: مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والهاء مفعوله والفاعل مستتر والجملة مضاف اليه.

«لَيْسَ»: ماض ناقص واسمها محذوف.

«مَصْرُوفاً»: خبر ليس.

«عَنْهُمُ»: متعلقان بمصروفا.

«وَحاقَ»: الواو عاطفة وماض.

«بِهِمْ»: متعلقان بحاق.

«ما»: اسم موصول فاعل والجملة معطوفة.

«كانُوا»: كان واسمها والجملة صلة الموصول لا محل لها.

«بِهِ»: متعلقان بيستهزئون.

«يَسْتَهْزِؤُنَ»: مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا.

إِلى أُمَّةٍ المراد: إلى أجل معلوم، أي إلى مجيء أوقات أمة. والأمة في الأصل: الجماعة من جنس واحد، مثل: وَلَمَّا وَرَدَ ماءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ [القصص 28/ 23] ، وقد تطلق على الدين والملة، كما في قوله تعالى: إِنَّا وَجَدْنا آباءَنا عَلى أُمَّةٍ [الزخرف 43/ 22] وقد تطلق على الرجل الجامع للخير الذي يقتدى به، كما في قوله تعالى:
إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً [النحل 16/ 120] وقد تطلق على الزمن، كما في قوله تعالى: وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ [يوسف 12/ 45] وكما هنا. وأما أمة الأتباع فهم المصدقون للرسل، كما قال تعالى:
كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ [آل عمران 3/ 110] . وفي الصحيح: «فأقول: أمتي أمتي» .

لَيَقُولُنَّ استهزاء ما يَحْبِسُهُ: ما يمنعه من النزول مَصْرُوفاً مدفوعا وَحاقَ نزل بهم العذاب.