الآية رقم (129) - وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ

﴿وَكَذَٰلِكَ﴾: أي إلى ما سبق.

﴿نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا﴾: أي كما حدث مع من اتّبع الشّياطين وسار على نهجهم ووسوسوا له بالشّرور والآثام، كذلك نجعل الولاية للظّالمين بعضهم على بعضٍ فولاية الظّالم على الظّالم لا يكون منها إلّا السّواد والظّلم.

﴿بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾: الله سبحانه وتعالى لم يظلمهم، ولكن ذلك بسبب أعمالهم وبما كسبوا وبما خرجوا عن نهج الله سبحانه وتعالى.

وَكَذلِكَ: الواو استئنافية. كذلك جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره نولي بعض الظالمين بعضا تولية كائنة كإنزال العقاب بالإنس. ويجوز أن تعرب الكاف اسم بمعنى مثل في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره الأمر مثل تولية بعض الظالمين.

نُوَلِّي بَعْضَ: فعل مضارع ومفعوله الأول والفاعل نحن

بَعْضاً: مفعوله الثاني.

الظَّالِمِينَ: مضاف إليه مجرور بالياء.

بِما كانُوا يَكْسِبُونَ: مثل بما كانوا يعملون الآية «127» .

وَكَذلِكَ: أي كما متعنا عصاة الإنس والجن بعضهم ببعض

نُوَلِّي: من الولاية والإمارة، أو نجعل بعضهم أنصار بعض

بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً: أي على بعض

بِما كانُوا يَكْسِبُونَ: من المعاصي