الآية رقم (53) - وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لِّيَقُولواْ أَهَـؤُلاء مَنَّ اللّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا أَلَيْسَ اللّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ

هناك فريقان: الفريق الأوّل هم الّذين كفروا بالإسلام وعادوا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، والفريق الثّاني هم الّذين آمنوا واضطهدوا، ووقفوا أمام زعماء قريش في ذلك الوقت، والله سبحانه وتعالى يبيّن أنّ كلّ ما مرّ من المعارك الّتي جرت بين الحقّ والباطل، إنّما هي فتنةٌ، والفتنة: هي اختبارٌ.

﴿وَكَذَلِكَ فَتَنَّا بَعْضَهُم بِبَعْضٍ﴾: أي هناك قسمٌ آمن وقسمٌ لم يؤمن.

﴿لِّيَقُولواْ أَهَؤُلاء مَنَّ اللّهُ عَلَيْهِم مِّن بَيْنِنَا﴾: هم يستضعفون هؤلاء المساكين والفقراء الّذين آمنوا بالنّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقالوا: أهؤلاء منّ الله عليهم من بيننا؟ فيجيب المولى سبحانه وتعالى صلَّى الله عليه وسلَّم ﴿أَلَيْسَ اللّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ﴾، إذاً الله سبحانه وتعالى يعلم من هو الشّاكر، والشّاكر هو الّذي يصبر على البلاء، ويشكر في النّعماء، الشّاكر هو المؤمن الحقيقيّ الّذي إذا أصابته مصيبةٌ قال: إنّا لله وإنّا إليه راجعون، وأرجع الأمر لله سبحانه وتعالى.

وَكَذلِكَ: الواو استئنافية والكاف حرف جر وذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق أي وفتنا بعضهم فتونًا كائناً كذلك الفتون واللام للبعد والكاف حرف خطاب

فَتَنَّا بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور، ونا فاعله وبعضهم مفعوله، والجملة مستأنفة لا محل لها.

لِيَقُولُوا: اللام لام التعليل. يقولوا مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون. والواو فاعل، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بفتنا

أَهؤُلاءِ: الهمزة للاستفهام

هؤُلاءِ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.

مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله والجملة خبر

مِنْ بَيْنِنا: متعلقان بمحذوف حال

أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ: ليس فعل ماض ناقص الله لفظ الجلالة اسمها وبأعلم الباء حرف جر زائد. أعلم اسم مجرور لفظاً منصوب محلاً على أنه خبر ليس، مجرور بالفتحة يدلا من الكسرة ممنوع من الصرف للوصفية ووزن أفعل

بِالشَّاكِرِينَ: متعلقان باسم التفضيل أعلم.

(أَلَيْسَ اللَّهُ): مستأنفة لا محل لها.

فَتَنَّا: ابتلينا واختبرنا.

بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ: أي الشريف بالوضيع، والغني بالفقير، بأن قدّمناه بالسّبق إلى الإيمان.

لِيَقُولُوا: أي الشّرفاء والأغنياء منكرين معترضين.

مَنَّ اللَّهُ عَلَيْهِمْ: أنعم الله عليهم بنعم كثيرة، أهمها الهداية، أي لو كان ما هم عليه هدى، ما سبقونا إليه.

مِنْ بَيْنِنا: أي من دوننا.

أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَعْلَمَ بِالشَّاكِرِينَ: له، فيهديهم؟ بلى.