الآية رقم (137) - وَكَذَلِكَ زَيَّنَ لِكَثِيرٍ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلاَدِهِمْ شُرَكَآؤُهُمْ لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُواْ عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ

﴿زَيَّنَ﴾: التّزيين ليس من أصل الشّيء، وهو محاولة تحسينٍ.

﴿قَتْلَ أَوْلَادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ﴾: شركاؤهم هؤلاء من الإنس والجنّ، أصبحوا يزيّنون لهم قتل أولادهم خوفاً من الفقر.

﴿ليُرْدُوهُمْ﴾: أي يردونهم إلى الموت، الرّدى: الموت.

﴿وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ﴾: يلبسون: يخلطون مواضيع الدّين.

﴿وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا فَعَلُوهُ﴾: لأنّك لا تستطيع أن تخرج بأيّ فعلٍ عن إرادة الله سبحانه وتعالى؛ لأنّه هو الّذي أعطى لك الخيار بأن تفعل أو لا تفعل، فلو شاء سبحانه وتعالى ما ترك لك الخيار، فعندما يعيد المولى تبارك وتعالى المشيئة إليه في كلّ أمرٍ ليس معنى هذا بأنّه يحلّل لهذا الإنسان أن يتبرّأ من مسؤوليّته بحجّة أنّ الله سبحانه وتعالى لو شاء ما فعلوا ذلك، لا، فأنت تُحَاسب على اختيارك ولن تحاسب على مشيئة الله جلَّ جلاله.

﴿فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ﴾: الافتراء: هو الكذب المتعمّد.

وَكَذلِكَ: جار ومجرور متعلقان بمحذوف نعت لمفعول مطلق محذوف زين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركاؤهم تزيينا كائنا مثل ذلك التزيين في شركهم يزين لما مضى.

لِكَثِيرٍ: متعلقان بالفعل قبلهما ومن المشركين متعلقان بمحذوف صفة لكثير.

قَتْلَ: مفعول به مقدم.

أَوْلادِهِمْ: مضاف إليه.

شُرَكاؤُهُمْ: فاعل مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها.

لِيُرْدُوهُمْ: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بزيّن.

وَلِيَلْبِسُوا: مثل يردوا، فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده

عَلَيْهِمْ: والواو فاعله

دِينَهُمْ: مفعوله، والجملة معطوفة.

وَلَوْ شاءَ اللَّهُ: فعل ماض ولفظ الجلالة فاعله ولو حرف شرط غير جازم والجملة مستأنفة.

ما فَعَلُوهُ: فعل ماض وفاعل ومفعول به وما نافية والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

فَذَرْهُمْ: الفاء الفصيحة. وأمر ومفعوله وفاعله مستتر

وَما: الواو عاطفة أو للمعية. ما اسم موصول أو مصدرية أي ذرهم وافتراءهم.

يَفْتَرُونَ: الجملة صلة الموصول.

قَتْلَ أَوْلادِهِمْ :بالوأد

شُرَكاؤُهُمْ: من الجن

لِيُرْدُوهُمْ: يهلكوهم بالإغواء

وَلِيَلْبِسُوا: يخلطوا