الآية رقم (112) - وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ

﴿وَكَذَٰلِكَ﴾: أي إشارةٌ إلى كلّ ما سبق.

﴿جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ﴾: لماذا جعل الله سبحانه وتعالى لكلّ نبيٍّ عدوّاً؟ الجواب: لأنّ الشّرّ له رسالةٌ، وإذا أردت أن يظهر الأمر ويُعرف فانظر إلى ضدّه، كما قيل: وبضدّها تتميّز الأشياء، إذاً عندما يرى النّاس أنّ الشّرّ قد طغى يتوقون إلى الخير، لذلك جعل الله سبحانه وتعالى لكلّ نبيٍّ عدوّاً.

﴿عَدُوًّا﴾: العدوّ هو جنديٌّ من جنود الله سبحانه وتعالى حتّى ينتشر الخير، كما قال جلَّ جلاله: ﴿وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ ۚ﴾ [المدّثر: من الآية 31]، مثلاً: الألم شيءٌ سيّءٌ بالنّسبة للإنسان، لكنّه جنديٌّ من جنود العافية؛ لأنّه عندما يتألّم المريض في منطقةٍ ما فكأنّما هذا الألم يحثّ بقيّة الجسد ليتحرّك، الكريّات البيض وغيرها، ويتحرّك الإنسان أيضاً إلى الطّبيب والمشفى من جرّاء هذا الألم، وأخطر الأمراض الّتي تفتك بالجسد هي الّتي لا ألم معها، إذاً فعندما يجعل الله سبحانه وتعالى لكلّ نبيٍّ عدوّاً فهذه مشيئةٌ إلهيّةٌ، فالله سبحانه وتعالى جعل للشّرّ رسالةً يجب أن تؤدّى، في مجمل الحياة الدّنيا ليلاً ونهاراً، هناك تقابلٌ، لذلك نقول لأهل الحقّ: ألّا يحزنوا؛ لأنّهم إن اعتقدوا أنّهم سيعيشون بين الأنهار والظّلال والخيرات فهذا ليس طريق الأنبياء عليهم السَّلام، فطريق الأنبياء هو مواجهة الباطل بالحقّ، ومواجهة الشّرّ بالخير.

ووجود العداوة بين الحقّ والباطل، والخير والشّرّ سنّةٌ من سنن الله تبارك وتعالى، ولولا انتشار الشّرّ ما كان للخير مطالبون، فالنّاس تطالب بالخير عندما ترى الشّرّ، وتطالب بالحقّ عندما يعمّ الباطل، فوجود العدوّ يُعَدّ خيراً لكي يتحفّز الإنسان للخير، يقول الإمام الشّافعيّ:

عِداتي لهم فضلٌ عليّ ومِنَّةٌ
هُم بحَثُوا عن زَلَّتي فاجتَنَبْتُهَا
فلا أبعدَ الرّحمنُ عنّي الأعَادِيا
وهُمْ نَافَسُوني فاكتَسَبْتُ المعَالِيا

وَكَذلِكَ: الواو استئنافية، ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف نعت لمصدر محذوف يبينه ما بعده والتقدير جعلنا لكل نبي جعلا كذلك الجعل الذي جعلناه لك من العداء.

جَعَلْنا لِكُلِّ: فعل ماض ونا فاعله «نَبِيٍّ» مضاف إليه.

عَدُوًّا: مفعوله الثاني

لِكُلِّ: متعلقان بمحذوف حال من عدوا لأنه قدّم عليه.

شَياطِينَ: مفعول به أول

الْإِنْسِ: مضاف إليه.

وَالْجِنِّ: معطوف

يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ: فعل مضارع وفاعله ومفعول والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبله

الْقَوْلِ: مضاف إليه.

غُرُوراً: حال منصوبة، أو مفعول لأجله.

جملة «يُوحِي» في محل نصب صفة عدوا أو حال من الشياطين.

وَلَوْ شاءَ رَبُّكَ: فعل ماض وفاعل ولو حرف شرط غير جازم والجملة مستأنفة لا محل لها

ما فَعَلُوهُ: فعل ماض وفاعل ومفعول به وما نافية والجملة لا محل لها جواب لو

فَذَرْهُمْ: الفاء هي الفصيحة. ذرهم فعل أمر والهاء مفعوله.

وَما يَفْتَرُونَ: ما مصدرية مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر معطوف على ضمير النصب قبله التقدير فذرهم وافتراءهم. ويجوز أن تكون ما موصولة معطوفة على الهاء أيضا. وجملة فذرهم لا محل لها جواب الشرط المقدر.

عَدُوًّا: العدو: ضد الصّديق، ويستعمل للواحد والجمع والمذكر والمؤنث.

شَياطِينَ: جمع شيطان، والشياطين:المردة، قال ابن عباس: كلّ عات متمرّد من الجنّ والإنس فهو شيطان.

يُوحِي: يوسوس به الشّيطان، والإيحاء: الاعلام مع الخفاء والسّرعة كالإيماء.

زُخْرُفَ الْقَوْلِ: أي الكلام المزين الذي يبدّل الحقائق أوهامًا، ويطلق لفظ الزخرف على كلّ زينة، كالذهب للنّساء، والورود والأزهار للرّياض وغيرها.

غُرُوراً: خداعاً باطلًا.

فَذَرْهُمْ: دع الكفار.

وَما يَفْتَرُونَ: من الكفر وغيره مما زين لهم.