الآية رقم (139) - وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـذِهِ الأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاء سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حِكِيمٌ عَلِيمٌ

﴿وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَٰذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَىٰ أَزْوَاجِنَا﴾: قالوا: ما في بطون هذه الأنعام من لبنٍ وأجنّةٍ حيّةٍ خالصةٌ للذّكور، ومحرّمةٌ على الإناث.

﴿وَإِن يَكُن مَّيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاءُ﴾: إذا كانت ميتةً فهم فيها شركاء تأكل منها النّساء.

﴿سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ﴾: سيلاقون نتيجة وجزاء هذا الوصف وهذا الافتراء على الله سبحانه وتعالى، وهذا الكذب بالتّحليل والتّحريم.

﴿إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ﴾: يضع الأمور بنصابها ويعلم ما هي الدّوافع الّتي أدّت بهم إلى تحريم هذه وتحليل تلك، وإعطاء هذا للشّركاء وإعطاء هذا للأصنام وإعطاء هذا للسّدنة… كلّها من دواعي الشّهوات الّتي في نفوسهم.

«وَقالُوا» الجملة مستأنفة

ما: اسم موصول مبتدأ.

فِي بُطُونِ: متعلقان بمحذوف صفة ما

هذِهِ: اسم إشارة في محل جر بالإضافة.

الْأَنْعامِ: بدل مجرور

خالِصَةٌ: خبر ما.

لِذُكُورِنا: متعلقان بخالصة

وَمُحَرَّمٌ: عطف على خالصة. والجملة الاسمية مقول القول

عَلى أَزْواجِنا: متعلقان بمحرّم قبلها.

وَإِنْ: الواو استئنافية إن شرطية جازمة.

يَكُنْ: مضارع ناقص مجزوم لأنه فعل الشرط واسمها ضمير مستتر.

مَيْتَةً: خبرها والجملة استئنافية.

فَهُمْ: الفاء رابطة لجواب الشرط. هم ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.

فِيهِ شُرَكاءُ: خبره تعلق به الجار والمجرور قبله، والجملة في محل جزم جواب الشرط

سَيَجْزِيهِمْ: السين للاستقبال. «يجزي» فعل مضارع والهاء مفعوله الأول

وَصْفَهُمْ: مفعوله الثاني، والجملة مستأنفة لا محل لها.

إِنَّهُ حَكِيمٌ: إن والهاء اسمها

حَكِيمٌ عَلِيمٌ: خبراها. والجملة تعليلية لا محل لها.

ما فِي بُطُونِ هذِهِ الْأَنْعامِ: المحرمة وهي السوائب والبحائر

خالِصَةٌ: حلال

أَزْواجِنا: النساء

وَصْفَهُمْ: أي سيجزيهم جزاء وصفهم ذلك بالتحليل والتحريم

إِنَّهُ حَكِيمٌ: في صنعه

عَلِيمٌ: بخلقه