الآية رقم (59) - وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُهَا وَلاَ حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الأَرْضِ وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ

﴿وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ﴾: نتوقّف هنا عند كلمة ﴿مَفَاتِحُ﴾ انظروا إلى دقّة القرآن الكريم وعظمته، ﴿وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللّهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا﴾ [النّساء: من الآية 82]، فلو أنّ إنساناً كتب القرآن الكريم لا يخطر بباله على الإطلاق أن يقول: ﴿وَعِندَهُ مَفَاتِحُ﴾، بل يقول: (وعنده مفاتيح الغيب)، لكنّ الله سبحانه وتعالى لم يقل: (مفاتيح) لماذا؟ لأنّه كلام إلهٍ، فالله جلّ وعلا يقول بكلمةٍ واحدةٍ معانٍ متعدّدةٍ لا تخطر على بال البشر، فما هو الفارق بين مفاتح ومفاتيح؟ والجواب: مفاتح هي جمع لـمِفتَح أو مَفتح، المِفتح: آلة الفتح، مثل مِبرد على وزن مِفعل، أي هي المفتاح، أمّا مَفتح: وهو الشّيء الّذي تفتحه، فالخزنة اسمها مَفتح، والمِفتح هو المِفتاح، أي أنّ الله سبحانه وتعالى يملك المفاتيح والخزائن، أتى بالمعنيين بكلمةٍ واحدةٍ عندما قال: ﴿مَفَاتِحُ﴾، أي يملك المفاتيح ويملك الخزائن أيضاً، وليس المفاتيح فقط.

وَعِنْدَهُ: ظرف مكان منصوب متعلق بمحذوف خبر المبتدأ المؤخر

مَفاتِحُ الْغَيْبِ: مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها

لا يَعْلَمُها: مضارع مرفوع والهاء مفعوله ولا نافية

إِلَّا: أداة حصر

هُوَ: توكيد للضمير المستتر في الفعل يعلمها أو هو فاعل، والجملة في محل نصب حال.

وَيَعْلَمُ ما فِي الْبَرِّ: فعل مضارع واسم الموصول مفعوله، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول، والجملة مستأنفة

وَالْبَحْرِ: عطف

وَما: الواو استئنافية وما نافية

مِنْ وَرَقَةٍ: من حرف جر زائد، ورقة اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاً لأنه فاعل «تَسْقُطُ»

إِلَّا: أداة حصر

يَعْلَمُها: مضارع ومفعوله والجملة حال من ورقة، وساغ ذلك لسبقها بنفي

وَلا حَبَّةٍ: عطف، ولا نافية.

فِي ظُلُماتِ: متعلقان بمحذوف صفة حبة

الْأَرْضِ: مضاف إليه

وَلا رَطْبٍ: عطف على حبة

وَلا يابِسٍ: عطف على ما قبله

إِلَّا: أداة حصر

فِي كِتابٍ: بدل من قوله «إِلَّا يَعْلَمُها»

مُبِينٍ: صفة.

وَعِنْدَهُ: أي الله تعالى.

مَفاتِحُ: جمع مفتح أي مخزن، أو مفتاح: وهو المفتاح الذي تفتح به الأقفال، والمراد هنا: خزائن الغيب أو الطّرق الموصلة إليه.

الْبَرِّ: الأرض اليابسة.

الْبَحْرِ: المكان المتّسع للماء الكثير.