الآية رقم (146) - وَعَلَى الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ وِإِنَّا لَصَادِقُونَ

﴿وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ﴾: هنا تحريم تأديبٍ، وليس تحريم ضررٍ، فالله سبحانه وتعالى يريد أن يؤدّبهم، فحرّم على اليهود ما هو حلالٌ لغيرهم، كما قال سبحانه وتعالى: ﴿فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا﴾ [النّساء]؛ لأنّهم ظلموا حُرِّمت عليهم هذه الطّيبات.

﴿كُلَّ ذِي ظُفُرٍ﴾: كلّ شيءٍ ليس بمشقوق الأصابع، فالبعير لا ينفرج خفّه، وكذلك خفّ النّعامة، وقائمة الوز، فاليهود لا تأكل الإبل ولا النّعام ولا الوز، ولا كلّ شيءٍ لم تنفرج قائمته.

﴿وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا﴾: إلّا ما علق على الظّهر من الشّحوم.

﴿أَوِ الْحَوَايَا﴾: يعني الأمعاء.

﴿أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ﴾: إلّا ما اختلط من الشّحوم بالعظام فقد أحللناه لهم، كشحم الألية اختلط بالعصعص، فهو حلالٌ، وكلّ شيءٍ في القوائم والجنب والرّأس والعين وما اختلط بعظمٍ، فهو حلالٌ.

﴿ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ ۖ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ﴾: ذلك جزيناهم ببغيهم واعتدائهم، فهذا التّضييق إنّما فعلناه بهم وألزمناهم به مجازاةً لهم على بغيهم ومخالفتهم أوامرنا، فهو تحريم تأديبٍ، فالإبل والنّعام والبطّ والإوز حُرّم تأديباً على اليهود حصراً، وأحلّ لهم ما فوق الظّهر من الشّحم -كما قلنا- والأمعاء وما اختلط بعظم.

وَعَلَى الَّذِينَ: متعلقان بالفعل المؤخر حرمنا. والجملة بعدها «هادُوا» صلة الموصول لا محل لها

جملة «حَرَّمْنا» مستأنفة لا محل لها

كُلَّ: مفعول به

ذِي: مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة.

ظُفُرٍ: مضاف إليه.

وَمِنَ الْبَقَرِ: متعلقان بحرّمنا

وَالْغَنَمِ: عطف

حَرَّمْنا: ماض وفاعله

شُحُومَهُما: مفعول به والهاء في محل جر بالإضافة. وما للتثنية.

إِلَّا: أداة استثناء.

ما: اسم موصول في محل نصب على الاستثناء

حَمَلَتْ ظُهُورُهُما: الجملة صلة الموصول لا محل لها

أَوِ الْحَوايا: عطف وكذلك

أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ: مثلها.

ذلِكَ: اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.

جَزَيْناهُمْ: فعل ماض وفاعله ومفعوله.

بِبَغْيِهِمْ: متعلقان بالفعل قبلهما والجملة في محل رفع خبر المبتدأ. وجملة ذلك جزيناهم استئنافية لا محل لها.

وَإِنَّا لَصادِقُونَ: إن ونا اسمها وصادقون خبرها مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم. واللام المزحلقة.

والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال أو مستأنفة.

الَّذِينَ هادُوا: اليهود، لقولهم: (إِنَّا هُدْنا إِلَيْكَ) [الأعراف 7/ 156] أي رجعنا وتبنا.

كُلَّ ذِي ظُفُرٍ: وهو ما لم تفرق أصابعه كالإبل والنّعام، والظفر للإنسان وغيره مما لا يصيد، والمخلب: لما يصيد.

شُحُومَهُما: الشّحم ما يكون على الأمعاء والكرش والكلى من الدّهن.

إِلَّا ما حَمَلَتْ ظُهُورُهُما: أي علقت بها.

أَوِ الْحَوايا: أي حملته الأمعاء، جمع حاوية وحاوياء.

أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ: منه أي من الشّحم، وهو شحم الألية، فإنه أحل لهم.

ذلِكَ: التحريم.

جَزَيْناهُمْ: به.

بِبَغْيِهِمْ: أي بسبب ظلمهم.

وَإِنَّا لَصادِقُونَ: في أخبارنا ومواعيدنا.