الآية رقم (14) - وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا

﴿ وَرَبَطْنَا ﴾: الرّبط يعني أن تربط على الشّيء وتشدّ عليه لتحفظ ما فيه، كما تربط الجرّة حتّى لا يسيل الماء، وتربط الدّابّة حتّى لا تنفلت، وقد وردتْ مادّة (ربط) في القرآن الكريم كثيراً، منها قوله سبحانه وتعالى في قصّة أمّ موسى: ﴿وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾ [القصص].

وهنا يقول الحقّ سبحانه وتعالى في أهل الكهف: ﴿وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ﴾ لتظلّ بداخلها العقيدة والإيمان بالله سبحانه وتعالى لا تتزعزع ولا تُخرِجها الأحداث والشّدائد، وهذا من زيادة الهدى الّذي أَخبرتْ به الآية السّابقة.

﴿ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾: القيام هنا دليلٌ على مواجهتهم للباطل ووقوفهم في وجهه، وأنّ الباطل أفزعهم فهبُّوا للتّصدِّي له بقولهم: ﴿رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾، ولا بدّ أنّهم سمعوا كلاماً يناقض قولهم، وتعرّضوا في دعوتهم للحرب والاضطهاد والعذاب، فالآية تعطي صورةً لفريقين: فريق الكفر الّذي ينكر وجود الله عز وجل أو يشرك به، وفريق الإيمان الّذي يُعلنها مُدوّيةً: ﴿رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾.

وإنْ كان فريق الكفر يدعو إلى عبادة آلهةٍ من دون الله سبحانه وتعالى، فإنّ فريق الإيمان يقول:

﴿ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهًا ﴾: إذاً رفضوا أن يشركوا بالله سبحانه وتعالى.

﴿ لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا ﴾: فقد تجاوزنا الحدّ، وبَعُدْنا عن الصّواب

«وَرَبَطْنا» ماض وفاعله والجملة معطوفة

«عَلى قُلُوبِهِمْ» متعلقان بربطنا

«إِذْ» ظرف زمان

«قامُوا» ماض وفاعله والجملة مضاف إليه

«فَقالُوا» ماض وفاعله والجملة معطوفة

«رَبُّنا» مبتدأ ونا مضاف إليه

«رَبُّ» خبر والجملة مقول القول

«السَّماواتِ» مضاف إليه

«وَالْأَرْضِ» معطوف على السموات

«لَنْ» ناصبة

«نَدْعُوَا» مضارع منصوب بلن

«مِنْ دُونِهِ» متعلقان بندعو والهاء مضاف إليه

«إِلهاً» مفعول به

«لَقَدْ» اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق

«قُلْنا» ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم

«إِذاً» جرف جواب

«شَطَطاً» مفعول به منصوب

رَبَطْنا عَلى قُلُوبِهِمْ أي ألهمناهم الصبر وثبّتنا قلوبهم.
شَطَطاً أي غلوا. يقال: قد أشطّ عليّ: إذا غلا في القول