الآية رقم (70) - وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُواْ دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللّهِ وَلِيٌّ وَلاَ شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لاَّ يُؤْخَذْ مِنْهَا أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ بِمَا كَسَبُواْ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُواْ يَكْفُرُونَ

أنت تتغيّر: طفلٌ ثمّ يافعٌ ثمّ شابٌ ثمّ رجلٌ ثمّ كهلٌ، صحيحٌ، سقيمٌ، قويٌّ، ضعيفٌ، غنيٌّ، فقيرٌ، عالم أغيارٍ، عن عبد الله بن عمر 8 قال: أخذ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بمنكبي فقال: «كُنْ في الدّنيا كأنّك غَريبٌ أو عَابرُ سَبيلٍ»([1])، إيّاكم أن تعتقدوا أنّنا نقلّل من شأن الدّنيا، قال صلَّى الله عليه وسلَّم: «إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ، وَبِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لاَ يَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَفْعَلْ»([2])، فلا يقل أحدٌ: بأنّ الإسلام ضدّ عمارة الأرض، قال سبحانه وتعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ [الجمعة]، لكن على الإنسان أن يعتقد أنّ هناك نهايةً لهذه الحياة، وفي كلّ يومٍ يودّع الإنسان أحباباً وأصدقاءَ وأقرباء وأشقّاء وجيراناً، ويضعهم تحت التّراب، وهو يرى المنظر بعينيه، لذلك فالحياة الدّنيا ليست بدار قرار.

﴿وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ﴾: به أي بالقرآن الكريم.

﴿أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ﴾: تبسل: تمنع وتحبس. ذكّر بالقرآن الكريم بعاقبة مخالفة المنهج.

﴿أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُواْ﴾: أي أُهلكوا وحُبِسوا بالجحيم.

﴿بِمَا كَسَبُواْ﴾: أي بما قدّمت أيديهم.

 


([1]) صحيح البخاريّ: كتاب الرّقاق، باب قول النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم: «كن في الدّنيا كأنّك غريبٌ أو عابر سبيل»، الحديث رقم (6053).
([2]) المسند الجامع: ج 6، ص60، الحديث رقم (1624).

وَذَرِ: فعل أمر مبني على السكون وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين، والفاعل أنت واسم الموصول

الَّذِينَ: مفعوله والجملة معطوفة

اتَّخَذُوا دِينَهُمْ: فعل ماض وفاعله ومفعوله الأول

لَعِباً: مفعوله الثاني

وَلَهْواً: عطف والجملة صلة الموصول لا محل لها.

وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ: فعل ماض ومفعوله وفاعله

الدُّنْيا: صفة والجملة معطوفة

وَذَكِّرْ بِهِ: معطوفة أيضًا

أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ: مضارع منصوب ونائب فاعله، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل جر بحرف الجر والتقدير: لئلا تبسل

بِما كَسَبَتْ: ما مصدرية وهي مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل تبسل والتقدير أن تبسل بكسبها.

لَيْسَ لَها: الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص ليس

مِنْ دُونِ اللَّهِ: لفظ الجلالة مضاف إليه متعلقان بمحذوف حال من ولي أو شفيع

وَلِيٌّ: اسم ليس مرفوع

وَلا شَفِيعٌ: عطف وجملة الفعل الناقص في محل رفع صفة نفس.

وَإِنْ تَعْدِلْ: إن شرطية وتعدل فعل الشرط وفاعله ضمير مستتر

كُلَّ: نائب مفعول مطلق

عَدْلٍ: مضاف إليه

لا يُؤْخَذْ مِنْها: جملة المضارع المبني للمجهول جواب الشرط، ونائب الفاعل ضمير مستتر، ومنها متعلقان بالفعل قبلهما، ولا نافية والجملة لا محل لها جواب شرط لم يقترن بالفاء أو إذا الشرطية، وجملة إن تعدل معطوفة.

أُولئِكَ: اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ، والكاف للخطاب «الَّذِينَ» اسم موصول في محل رفع خبر

أُبْسِلُوا: فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعله، والجملة صلة الموصول لا محل لها

بِما كَسَبُوا: المصدر المؤول المؤلف من ما المصدرية والفعل في محل جر بحرف الجر

(كسبوا): صلة.

لَهُمْ شَرابٌ: لهم متعلقان بخبر مقدم وشراب مبتدأ

مِنْ حَمِيمٍ: متعلقان بمحذوف صفة من شراب

وَعَذابٌ أَلِيمٌ: عطف

بِما كانُوا يَكْفُرُونَ: المصدر المؤول في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بعذاب أو بمحذوف صفة: لهم عذاب بكفرهم

(لهم عذاب): خبر ثان لاسم الإشارة أولئك.

وَذَرِ: اترك ولا تتعرض لهم.

لَعِباً وَلَهْواً: باستهزائهم به.

وَذَكِّرْ بِهِ: عظ بالقرآن الناس.

أَنْ تُبْسَلَ: لئلا تبسل نفس، أي تسلّم إلى الهلاك، وتحبس في النار، وتمنع من الثواب. والبسل: حبس الشيء ومنعه بالقوة، ومنه شجاع باسل، أي يحمي نفسه ويمنعها.

بِما كَسَبَتْ: عملت.

لَيْسَ لَها مِنْ دُونِ اللَّهِ: أي غيره.

وَلِيٌّ: ناصر.

وَلا شَفِيعٌ: يمنع عنها العذاب.

وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ: تفد كل فداء.

لا يُؤْخَذْ مِنْها: ما تفدى به.

شَرابٌ مِنْ حَمِيمٍ: ماء بالغ نهاية الحرارة، أي شديد الحرارة.

وَعَذابٌ أَلِيمٌ: شديد الألم أو مؤلم.

بِما كانُوا يَكْفُرُونَ: بكفرهم