الآية رقم (36) - وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانَ قَالَ أَحَدُهُمَآ إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ

﴿وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ ۖ﴾: دخل السّجن مع يوسف فتيان، ومرّت فترةٌ، وشاهدوا من يوسف الصّلاح والمسلَك القويم.

﴿قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا ۖ وَقَالَ الْآخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ ۖ﴾: وبعد فترةٍ شاهد كلٌّ منهما رؤيا، فأخبراه بها.

﴿أَعْصِرُ خَمْرًا﴾: أي أعصر عنبًا.

﴿نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ ۖ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ﴾: علموا أنّه من المحسنين من سلوكه وأخلاقه داخل السّجن، فطلبوا منه عندما رأوه بهذا الصّلاح وهذا الإحسان أن يفسّر لهما ما أخبراه به من الرّؤى.

«وَدَخَلَ»: الواو عاطفة وماض.

«مَعَهُ»: ظرف مكان متعلق بدخل والهاء مضاف إليه.

«السِّجْنَ»: مفعول به مقدم.

«فَتَيانِ»: فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى والجملة معطوفة.

«قالَ أَحَدُهُما»: ماض وفاعله والجملة معطوفة والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة.

«إِنِّي»: إن واسمها.

«أَرانِي»: مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والنون للوقاية والياء مفعول به أول.

«أَعْصِرُ خَمْراً»: مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مفعول به ثان لأراني.

«وَقالَ الْآخَرُ»: ماض وفاعله والجملة معطوفة.

«إِنِّي أَرانِي»: إن واسمها وجملة أراني التي سبق إعرابها خبر والجملة مقول القول.

«أَحْمِلُ»: مضارع فاعله مستتر.

«فَوْقَ»: ظرف مكان متعلق بأحمل.

«رَأْسِي»: مضاف إليه والياء مضاف إليه.

«خُبْزاً»: مفعول به.

«تَأْكُلُ الطَّيْرُ»: مضارع وفاعله والجملة صفة لخبز.

«مِنْهُ»: متعلقان بتأكل أو بحال محذوفة.

«نَبِّئْنا»: أمر ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مقول القول.

«بِتَأْوِيلِهِ»: متعلقان بنبئنا.

«إِنَّا»: إن واسمها.

«نَراكَ»: مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والكاف مفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر إن والجملة الاسمية تعليل لا محل لها.

«مِنَ الْمُحْسِنِينَ»: متعلقان بنراك.

وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيانِ: أي أدخل يوسف السجن، وصادف أن دخل معه غلامان آخران للملك، أحدهما: ساقيه، والآخر صاحب طعامه أي خبازه، فرأياه يعبر الرؤيا، فقالا: لنختبرنه.

قالَ أَحَدُهُما: وهو الساقي.

خَمْراً: أي عنبا يكون خمرا.

وَقالَ الْآخَرُ: وهو صاحب الطعام الخباز.

نَبِّئْنا: خبرنا.

بِتَأْوِيلِهِ: بتعبيره.

مِنَ الْمُحْسِنِينَ: من الذين يحسنون تأويل الرؤيا، أو من العالمين.