الآية رقم (46) - وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْاْ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ

﴿وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ﴾: يوجد حجابٌ ما بين الجنّة والنّار، وجاء في آياتٍ أخرى: ﴿بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَاب﴾ [الحديد: من الآية 13]، فهو حجابٌ أحد جانبيه عذابٌ لأهل النّار ومن الجانب الآخر الرّحمة، وهذا الحجاب يُتراءى من خلاله.

﴿وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ﴾: أوّل مرّةٍ تذكر الفئة الثّالثة، وهم أصحاب الأعراف الّذين تساوت حسناتهم وسيّئاتهم، والأعراف في اللّغة: المكان الـمُشرف، ومنه عرف الدّيك، ﴿وَعَلَى الْأَعْرَافِ رِجَالٌ﴾: أي على أعراف السّور; وهي شُرفه.

﴿يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ﴾: من وجوههم يعرفونهم بسيماهم، كما قال جلّ وعلا: ﴿وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ (22) إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ (23) وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ (24) تَظُنُّ أَن يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَة﴾ ٌ[القيامة].

﴿وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلَامٌ عَلَيْكُمْ﴾: أصحاب الأعراف التفتوا إلى أصحاب الجنّة وقالوا: السّلام عليكم، بتحيّة الإيمان، بتحيّة الإسلام، بتحيّة السّلام والأمان والطّمأنينة.

﴿لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ﴾: لم يدخلوا الجنّة حتّى الآن، وهم يطمعون أن يدخلوها معهم.

وَبَيْنَهُما: مفعول فيه ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم، والهاء في محل جر بالإضافة، وما للتثنية، والواو استئنافية.

حِجابٌ: مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية مستأنفة

وَعَلَى الْأَعْرافِ: متعلقان بمحذوف خبر مقدم للمبتدأ «رِجالٌ» والجملة مستأنفة.

يَعْرِفُونَ كُلًّا: فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور «بِسِيماهُمْ» والواو فاعله وكلا مفعوله، والجملة في محل رفع صفة لرجال.

وَنادَوْا أَصْحابَ: فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة بعد الواو.

الْجَنَّةِ: مضاف إليه.

أَنْ: مخففة أو تفسيرية مثل أن في الآيات السابقة.

سَلامٌ: مبتدأ.

عَلَيْكُمْ: متعلقان بمحذوف خبره والجملة تفسيرية أو خبرية.

لَمْ: جازمة

يَدْخُلُوها: مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل وها مفعول به والجملة مستأنفة.

وَهُمْ: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ

وجملة (يَطْمَعُونَ): خبر والجملة الاسمية في محل نصب حال بعد واو الحال.

حِجابٌ: حاجز أو سور بين الجنة والنار.

وَعَلَى الْأَعْرافِ: جمع عرف وهو أعلى الشيء وكل مرتفع من الأرض وغيرها، والمراد هنا: سور الجنة.

رِجالٌ: استوت حسناتهم وسيئاتهم.

بِسِيماهُمْ: بعلامتهم، وهي بياض وجوه المؤمنين، وسواد وجوه الكافرين، لرؤيتهم لهم، إذ موضعهم عال.

لَمْ يَدْخُلُوها: أي أن أصحاب الأعراف لم يدخلوها الجنة.

وَهُمْ يَطْمَعُونَ: في دخولها.