الآية رقم (8) - وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ

﴿وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ﴾: الموازين في ذلك اليوم هي العدل، هي ليست موازين عادلةٌ، بل هي العدل بذاته، قال سبحانه وتعالى:

﴿وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ [الأنبياء]، وهذا هو قمّة العدل، والوزن يكون للأعمال، قال سبحانه وتعالى:

﴿فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ﴾[الزّلزلة].

 ﴿فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ﴾: أي رجحت كفّة حسناته.

 ﴿فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾: كلمة الفلاح أي الفوز، ومنها كلمة الفلّاح الّذي يفلح الأرض ليحصل على النّتيجة ويفوز بالمحاصيل.

الْوَزْنُ: مبتدأ.

يَوْمَئِذٍ: ظرف زمان متعلق بمحذوف خبر المبتدأ إذ ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل جر بالإضافة، وتنوينه تنوين عوض عن جملة محذوفة يوم تقوم الساعة.

الْحَقُّ: صفة للوزن أو خبر، والجملة مستأنفة لا محل لها.

فَمَنْ: اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ، والفاء استئنافية

ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ: فعل ماض وفاعله.

فَأُولئِكَ: الفاء رابطة واسم إشارة في محل رفع مبتدأ أول.

هُمُ: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ ثان أو ضمير فصل لا محل له

و الْمُفْلِحُونَ: خبر أولئك أو خبر المبتدأ الثاني هم وجملة هم المفلحون في محل رفع خبر أولئك وجملة فأولئك في محل جزم جواب الشرط، وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ من.

وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ: للأعمال يوم القيامة

الْحَقُّ: العدل، صفة الوزن

فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ: بالحسنات

فَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ: الفائزون.