الآية رقم (15) - وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً

الفاحشة كما عبّر القرآن الكريم هي الزّنى، قال سبحانه وتعالى: ﴿وَلاَ تَقْرَبُواْ الزِّنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاء سَبِيلاً﴾ [الإسراء].

﴿فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ﴾: انظروا لدقّة حفظ الأنساب والأعراض، لذلك قذف المحصنات من الكبائر، ولا بدّ من شهادة أربعة أشخاص حتّى لا تصبح الأسر معرّضة للاهتزاز بسبب حقد الحاقدين والمؤذين الّذين يحاولون تشويه سمعة النّاس، فالإسلام حرص كلّ الحرص ليس فقط على بناء الأسرة في عقد الزّواج وشروطه واختيار الزّوجة واختيار الزّوج، لكن بعد ذلك المحافظة على العلاقة الزّوجيّة وصيانتها من أن تعتريها الاتّهامات وخصوصاً في أعراض النّساء، فكان التّشديد في هذا الموضوع، وأكبر تشديد في شهادة وردت في القرآن الكريم هو في موضوع يتعلّق بالمرأة.

وَاللَّاتِي: الواو للإستئناف اللاتي اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

يَأْتِينَ الْفاحِشَةَ: فعل مضارع ونون النسوة فاعله والفاحشة مفعوله.

مِنْ نِسائِكُمْ: متعلقان بمحذوف حال

فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ: الفاء واقعة في جواب الموصول لما فيه من شبه الشرط وفعل أمر وفاعل والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة خبر المبتدأ

أَرْبَعَةً: مفعول به

مِنْكُمْ: متعلقان بمحذوف صفة أربعة

فَإِنْ شَهِدُوا: الفاء استئنافية إن شرطية شهدوا فعل ماض وفاعل وهو في محل جزم فعل الشرط

فَأَمْسِكُوهُنَّ: مثل فاستشهدوا والهاء مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط والجار والمجرور

فِي الْبُيُوتِ: متعلقان بالفعل قبلهما

حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ: فعل مضارع منصوب بان المضمرة بعد حتى والهاء مفعوله

الْمَوْتُ: فاعله والمصدر المؤول في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بأمسكوهن.

أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا: فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان بالفعل أو بمحذوف حال من سبيلا والجملة معطوفة على ما قبلها.

يَأْتِينَ الْفاحِشَةَ: يفعلن الزنا.

أَرْبَعَةً مِنْكُمْ: من رجالكم المسلمين.

فَإِنْ شَهِدُوا عليهن: بها

فَأَمْسِكُوهُنَّ: احبسوهن

فِي الْبُيُوتِ: امنعوهن من مخالطة الناس

حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ: أي يقبض أرواحهن ملك الموت

أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا: طريقٍا إلى الخروج منها.