الآية رقم (6) - وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ فَإِنْ آنَسْتُم مِّنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُواْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَن يَكْبَرُواْ وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُواْ عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللّهِ حَسِيبًا

﴿وَمَن كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَن كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ﴾: من الممكن أن يكون الّذي يدير المال إمّا غنيّاً فالأفضل أن يستعفف ولا يأخذ من هذا المال، أو فقيراً فيأخذ أجراً على إدارة هذا المال بالشّيء المتعارف عليه في المجتمع.

﴿فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُواْ عَلَيْهِمْ﴾: يحفظ المولى سبحانه وتعالى القضيّة الماليّة بشهادة الشّهود إن أدّيت المال الّذي كان تحت ولايتك أو تحت وصايتك لليتيم؛ لأنّه عندما يكبر قد يحاول أحدهم أن يميل به ضدّ من كان وَليّاً له أو وصيّاً على أمواله، فالحفاظ على الحقوق أولى، لذلك فأشهدوا عليهم حتّى يكون كلّ شيء موثّقاً، وهناك شهود على أنّ الوليّ أو الوصيّ قد دفع المال لليتيم.

﴿وَكَفَى بِاللّهِ حَسِيبًا﴾: يكفي أنّ الله سبحانه وتعالىهو الحسيب وهو الرّقيب على هذا الأمر، لا تستطيع أن تحتال بأيّ أمر من الأمور؛ لأنّ الله يعلم السّرّ وأخفى.

وَابْتَلُوا الْيَتامى: فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة

حَتَّى: حرف غاية وجر

إِذا بَلَغُوا النِّكاحَ: فعل ماض وفاعله ومفعوله إذا ظرف لما يستقبل من الزمن والجملة بعده في محل جر بالإضافة

فَإِنْ آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْداً: الفاء واقعة في جواب إذا والجملة الفعلية جواب شرط غير جازم لا محل لها

فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوالَهُمْ: الجملة كسابقتها وفعل الأمر تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله وأموالهم مفعوله والجملة في محل جزم جواب الشرط.

وَلا تَأْكُلُوها إِسْرافاً وَبِداراً: لا الناهية فعل مضارع مجزوم بحذف النون وفاعله ومفعوله، إسرافا حال أو مفعول لأجله وبدارا عطف.

أَنْ يَكْبَرُوا: المصدر المؤول في محل نصب مفعول به أي: مبادرين أو مفعول لأجله أي مخافة أن يكبروا

وَمَنْ كانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ: من اسم شرط جازم مبتدأ وكان وخبرها، واسمها ضمير مستتر وجملة فليستعفف في محل جزم جواب الشرط والفعل المضارع فليستعفف مجزوم بلام الأمر التي تقدمته وفعل الشرط وجوابه خبر من

وَمَنْ كانَ فَقِيراً فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ: الجملة معطوفة.

فَإِذا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوالَهُمْ: الفاء استئنافية وفعل ماض وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة في محل جر بالإضافة.

فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ: الجملة جواب شرط غير جازم والجار والمجرور متعلقان بالفعل

وَكَفى بِاللَّهِ حَسِيباً: بالله الباء حرف جر زائد والله لفظ الجلالة اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل كفى وحسيبا تمييز والجملة مستأنفة.

وَابْتَلُوا: اختبروا.

الْيَتامى: أي اختبروهم قبل البلوغ في دينهم وتصرفهم في أموالهم.

حَتَّى إِذا بَلَغُوا النِّكاحَ: صاروا أهلا له بالاحتلام أو السن وهو استكمال خمس عشرة سنة عند الشافعي وأحمد.

آنَسْتُمْ: أبصرتم وتبينتم.

رُشْداً: أي صلاحًا في التصرف في الأموال.

والرشد عند الإمام الشافعي: صلاح الدين والمال.

إِسْرافاً: مجاوزة الحد في التصرف في المال.

وَبِداراً: مبادرة ومسارعة إلى الشيء، أي مبادرين إلى إنفاق الأموال قبل بلوغ الكبر.

أَنْ يَكْبَرُوا: يصبحوا راشدين فيلزمكم تسليم أموالهم إليهم.

فَلْيَسْتَعْفِفْ: أي يعف عن مال اليتيم ويمتنع عن أكله.

والعفة: ترك ما لا ينبغي من الشهوات.

بِالْمَعْرُوفِ: بقدر أجرة عمله.

حَسِيباً: رقيباً حافظاً لأعمال خلقه ومحاسبهم.