الآية رقم (87) - وَإِن كَانَ طَآئِفَةٌ مِّنكُمْ آمَنُواْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ وَطَآئِفَةٌ لَّمْ يْؤْمِنُواْ فَاصْبِرُواْ حَتَّى يَحْكُمَ اللّهُ بَيْنَنَا وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ

﴿وَإِن كَانَ طَائِفَةٌ مِّنكُمْ آمَنُوا بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ﴾: يوجد طائفةٌ من أهل مدين آمنت مع شعيبٍ عليه السَّلام.

﴿وَطَائِفَةٌ لَّمْ يُؤْمِنُوا فَاصْبِرُوا﴾: لماذا يصبروا؟

﴿حَتَّىٰ يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَنَا﴾: أي حتّى يفصل الله سبحانه وتعالى بيننا وبينكم.

﴿بَيْنَنَا ۚ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ﴾: بحكمه، وكأنّه يتوعّدهم بعذابٍ قريبٍ.

وَإِنْ: الواو استئنافية، إن حرف شرط جازم يجزم فعلين مضارعين.

كانَ: فعل ماض ناقص، مبني على الفتحة الظاهرة وهو في محل جزم فعل الشرط.

طائِفَةٌ: اسمها.

مِنْكُمْ: متعلقان بمحذوف صفة طائفة،

آمَنُوا: فعل ماض تعلق به الجار والمجرور «بِالَّذِي»، والجملة في محل نصب خبر كان.

أُرْسِلْتُ: فعل ماض مبني للمجهول، مبني على السكون، والتاء ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل، والجملة صلة الموصول

بِهِ: متعلقان بأرسلت.

وَطائِفَةٌ: اسم معطوف على طائفة الأولى.

لَمْ يُؤْمِنُوا: مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة في محل رفع صفة طائفة.

فَاصْبِرُوا: فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والفاء رابطة لجواب الشرط، والجملة في محل جزم جواب الشرط.

حَتَّى: حرف غاية وجر.

يَحْكُمَ: مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحتى والجار والمجرور متعلقان بالفعل اصبروا.

اللَّهُ: لفظ الجلالة فاعل.

بَيْنَنا: ظرف متعلق بالفعل قبله.

وَهُوَ: ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو حالية.

خَيْرُ: خبر.

الْحاكِمِينَ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. والجملة الاسمية في محل نصب حال. والله أعلم.

وَإِن كَانَ طَآئِفَةٌ مِّنكُمْ: وإن كانت جماعة منكم وفرقة

آمنوا: صدّقوا

بالذي أرسلتُ به: من إخلاص العبادة لله ، وترك معاصيه ، وظلم الناس ، وبخسهم في المكاييل والموازين، فاتّبعوني على ذلك

وطائفة لم يؤمنوا: وجماعة أخرى لم يصدِّقوا بذلك، ولم يتبعوني عليه

فاصبروا حتى يحكم الله بيننا: فاحتبسوا على قضاء الله الفاصل بيننا وبينكم

وهو خير الحاكمين: والله خيرُ من يفصل وأعدل من يقضي، لأنه لا يقع في حكمه مَيْلٌ إلى أحدٍ، ولا محاباة لأحدٍ.