الآية رقم (35) - وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا

هو التّنبيه الأخير قبل الشّقاق، حركةٌ تدلّ على أنّ الشّقاق سيحدث، وبدلاً من أن يقولَ: الطّلاقَ، قال: الشّقاقَ، والشّقاقُ هو ما بين اثنين ملتصقين؛ لأنّه سبحانه وتعالى قال: ﴿هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ﴾ [البقرة: من الآية 187].

﴿وَإِنْ خِفْتُمْ﴾: بمجرد أن خفتم.

﴿شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُواْ حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا﴾: لماذا؟ لأنّ الأهل من أسرته، أو أسرتها قد يريدون الإصلاح.

﴿إِن يُرِيدَا إِصْلاَحًا يُوَفِّقِ اللّهُ بَيْنَهُمَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا﴾: ليس عليمٌ فقط بل وخبيرٌ، خبيرٌ بالنّوايا والأعمال وبمن يريد أن يصلح حتّى يوفّق الله سبحانه وتعالى، ويتمّ الإصّلاحُ بين الرّجل وبين المرأة. فالتّحكيم هنا لما يتعلّق بين الرّجلِ والمرأةِ من أجل موضوع الإصلاح بين الزّوجين.

وَإِنْ خِفْتُمْ: إن شرطية جازمة وفعل ماض والتاء فاعله وهو في محل جزم فعل الشرط

شِقاقَ: مفعوله

بَيْنِهِما: مضاف إليه

فَابْعَثُوا حَكَماً: فعل أمر وفاعله ومفعوله والجملة في محل جزم جواب الشرط

مِنْ أَهْلِهِ: متعلقان بمحذوف صفة لحكما

وَحَكَماً مِنْ أَهْلِها: عطف

إِنْ يُرِيدا إِصْلاحاً: فعل مضارع مجزوم بحذف النون وألف الاثنين فاعله وإصلاحا مفعوله

يُوَفِّقِ اللَّهُ: جواب الشرط المجزوم وفاعله

بَيْنِهِما: ظرف مكان متعلق بيوفق والجملة جواب شرط لا محل لها لم تقترن بالفاء.

إِنَّ اللَّهَ كانَ عَلِيماً خَبِيراً: سبق إعراب مثلها.

وَإِنْ خِفْتُمْ: علمتم.

شِقاقَ: نزاع وخصام أو خلاف، كأن كلّا منهما في شقّ وجانب.

بَيْنِهِما: بين الزوجين.

فَابْعَثُوا: إليهما برضاهما.

حَكَماً: رجلاً عدلاً محكمًا.

مِنْ أَهْلِهِ: أقاربه.

وَحَكَماً مِنْ أَهْلِها: أقاربها. ويوكل الزوج حكمه في طلاق وقبول عوض عليه، وتوكل هي حكمها في الفرقة.

إِنْ يُرِيدا: أي الحكمان.

بَيْنِهِما: بين الزوجين، أي يقدرهما الله على ما هو الطاعة من إصلاح أو فراق.

عَلِيماً: بكل شيء.

خَبِيراً: ببواطن الأمور وظواهرها