الآية رقم (7) - وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتِيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ وَيُرِيدُ اللّهُ أَن يُحِقَّ الحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ

 ﴿وَإِذْ يَعِدُكُمُ اللَّهُ إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُمْ﴾: إمّا العير وإمّا النّفير، إمّا أن تحصلوا على أموالكم ومتاعكم وأرزاقكم وإمّا أن تنتصروا على المشركين.

﴿وَتَوَدُّونَ أَنَّ غَيْرَ ذَاتِ الشَّوْكَةِ تَكُونُ لَكُمْ﴾: تودّون: تريدون.

غير ذات الشّوكة: القوّة؛ أي المعركة، فقد كانوا يتمنّون ألّا تحدث معركةٌ وإنّما أن يأخذوا أموالهم من العير، لكن: ﴿وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ﴾،الحقّ الأوّل أن تنتصر الفئة المؤمنة القليلة، والحقّ الثّاني الّذي جاء هو أن ينتصر الإسلام على الشّرك، وهو الانتصار الأوّل للحقّ على الباطل، لكنّ الله سبحانه وتعالى يريد أن يحقّ الحقّ بكلماته.

﴿بِكَلِمَاتِهِ﴾: بأوامره وإرادته.

﴿وَيَقْطَعَ دَابِرَ الْكَافِرِينَ﴾: دابر: هو الخلف، أي لا يبقى للمشركين خَلَف.

وَإِذْ: ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب متعلق بالفعل المقدر اذكروا، الواو استئنافية والجملة مستأنفة.

يَعِدُكُمُ اللَّهُ: فعل مضارع والكاف مفعوله الأول والله لفظ الجلالة فاعله.

إِحْدَى: مفعوله الثاني.

الطَّائِفَتَيْنِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى.

أَنَّها: أن واسمها.

لَكُمْ: متعلقان بمحذوف خبر، وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل نصب بدل من إحدى.

وَتَوَدُّونَ: مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله، والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال.

أَنَّ غَيْرَ: أن واسمها

ذاتِ: مضاف إليه.

الشَّوْكَةِ: مضاف إليه.

تَكُونُ: مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر.

لَكُمْ: متعلقان بمحذوف خبر والجملة في محل رفع خبر أن، وأن واسمها وخبرها في محل نصب مفعول به.

وَيُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُحِقَّ: فعل مضارع ولفظ الجلالة وفاعله والمصدر المؤول مفعوله

بِكَلِماتِهِ: متعلقان بمحذوف حال. والجملة معطوفة على جملة يعدكم. وكذلك جملة «وَيَقْطَعَ دابِرَ الْكافِرِينَ» معطوفة.

إِحْدَى الطَّائِفَتَيْنِ: العير الآتية من الشام أو النفير التي جاءت من مكة للنجدة.

وَتَوَدُّونَ: تريدون.

الشَّوْكَةِ: البأس والسلاح الذي فيه الحدة والقوة،

وغَيْرَ ذاتِ الشَّوْكَةِ: هي العير.

تَكُونُ لَكُمْ: لقلة عددها وعددها بخلاف النفير.

يُحِقَّ الْحَقَّ: يظهره.

بِكَلِماتِهِ: السابقة، بظهور الإسلام.

وَيَقْطَعَ دابِرَ الْكافِرِينَ: يستأصل آخرهم الذي يأتي من ورائهم، لذا أمرهم بقتال النفير.