الآية رقم (125) - وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ

﴿الْبَيْتَ: البيتوتة: الرّاحة والسّكن والاطمئنان.

﴿مَثَابَةً: المثابة: المرجع، وكلّ من يزور البيت يتمنّى أن يرجع إليه، والمعنى الآخر هو أنّ من يدخل البيت تتوق نفسه للعودة إليه.

﴿وَأَمْناً: هذا أمر تكليفيّ وليس أمراً إخباريّاً، فالله تعالى يأمرنا أن نؤمّن من دخل البيت، ولا يجوز أن يُعتدى عليه.

﴿وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى: عندما أُمر سيّدنا إبراهيم عليه السَّلام برفع القواعد، وضع حَجَراً ليقف عليه، وضعه له ابنه إسماعيل عليه السَّلام ليرتفع عليه كلّما ارتفع البناء وجعل إسماعيل يناوله الحجر، مقام إبراهيم مكاناً لا يصلّى فيه فيبقى في المكان فرجة وفسحة عند الطّواف، فطلب عمر بن الخطّاب رضي الله عنه من النّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم أن يتّخذ من مقام إبراهيم عليه السَّلام مصلّى فنزلت الآية.

وهذا يدلّ على أنّ الّذي بنى البيت لأوّل مرّة ليس إبراهيم عليه السَّلام لأنّ مكان البيت كان موجوداً، كما قال الله سبحانه وتعالى على لسان إبراهيم عليه السَّلام ﴿رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ [إبراهيم] فالبيت الحرام كان موجوداً، وليس إبراهيم عليه السَّلام هو أوّل من بناه.

والطّائفون: هم الّذين يدورون حول البيت، ﴿وَالْعَاكِفِينَ: الّذين يمكثون في البيت للعبادة، والرّكوع والسّجود.

وَإِذْ: تقدم إعرابها.

جَعَلْنَا: فعل ماض مبني على السكون ونا فاعل.

الْبَيْتَ: مفعول به أول.

مَثابَةً: مفعول به ثان لجعل.

لِلنَّاسِ: جار ومجرور متعلقان بمثابة أو بصفة له.

وَأَمْناً: معطوف على مثابة، والجملة في محل جر بالإضافة.

وَاتَّخِذُوا: الواو عاطفة اتخذوا فعل أمر مبني على حذف النون لا تصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.

والجملة في محل نصب مقول القول لفعل محذوف معطوف على جعلنا تقديره وقلنا اتخذوا.

مِنْ مَقامِ: متعلقان باتخذوا أو بمحذوف حال من مصلى.

إِبْراهِيمَ: مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.

مُصَلًّى: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر.

وَعَهِدْنا: الواو عاطفة، عهدنا فعل ماض وفاعل.

إِلى إِبْراهِيمَ: متعلقان بالفعل قبلهما.

وَإِسْماعِيلَ: معطوف على ابراهيم.

أَنْ: تفسيرية.

طَهِّرا: فعل أمر مبني على حذف النون وألف الاثنين فاعل.

بَيْتِيَ: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة.

لِلطَّائِفِينَ: اسم مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجار والمجرور متعلقان بالفعل.

وَالْعاكِفِينَ: اسم معطوف.

وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ: اسمان معطوفان عاملهما معاملة الاسم الواحد لأنهما من الصلاة وهي واحدة فحذف حرف العطف.

(عهدنا): معطوفة على جملة جعلنا

(طهرا): تفسيرية لا محل لها من الإعراب.

وطَهِّرا بَيْتِيَ: إضافة البيت لله عز وجل للتشريف والتعظيم، لا أنَّ هناك مكاناً محل الله تعالى.

طَهِّرا بَيْتِيَ: من الأوثان.

الْعاكِفِينَ: المقيمين فيه، الملازمين له.