الآية رقم (81) - وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ

يخبر سبحانه وتعالى أنّه أخذ ميثاق كلّ نبيّ بعثه من لدن آدم إلى عيسى عليه السلام، فمهما آتى الله أحدهم من كتاب وحكمة، وبلغ أيّ مبلغ، ثمّ جاءه رسول من بعده ليؤمننّ به ولينصرنّه، ولا يمنعه ما هو فيه من العلم والنّبوّة من اتّباع من بعث بعده ونصرته. أرأيتم وحدة المواكب الإيمانيّة، هنا يمنع التّعصّب، فكلّ نبيّ يؤمن بالنّبيّ الّذي قبله، فموكب الرّسالات من يوم أن خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان هو منهج متساند لا متعاند.

(قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِي): إصري: عهدي.

وَإِذْ: ظرف لما مضى من الزمن متعلق بالفعل المحذوف اذكر

أَخَذَ اللَّهُ: فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل

مِيثاقَ: مفعول به

النَّبِيِّينَ: مضاف إليه «لَما» اللام للابتداء أو الموطئة للقسم ما اسم موصول في محل رفع مبتدأ

آتَيْتُكُمْ: فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول

مِنْ كِتابٍ: متعلقان بمحذوف حال

وَحِكْمَةٍ: عطف على كتاب

ثُمَّ جاءَكُمْ رَسُولٌ: فعل ماض ومفعول به وفاعل والجملة معطوفة على ما قبلها

مُصَدِّقٌ: صفة

لَما: جار ومجرور متعلقان بمصدق

مَعَكُمْ: ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول ما وخبر المبتدأ «ما» محذوف والتقدير: الذي آتيتكم هو الحق وقيل الخبر جملة القسم المقدر وجوابه

لَتُؤْمِنُنَّ: اللام واقعة في جواب القسم المفهوم من قوله: إذ أخذ الله ميثاق وقيل إن القسم مقدر.

تؤمنن: أصلها تؤمنون مضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لكراهة توالي الأمثال، والواو المحذوفة لالتقاء الساكنين فاعل، والضمة دليل عليها، ونون التوكيد الثقيلة لا محل لها

بِهِ: متعلقان بتؤمنن

وَلَتَنْصُرُنَّهُ: فعل مضارع وفاعل محذوف هو الواو ومفعول به والجملة معطوفة على جملة تؤمنن التي هي جواب قسم مقدر، وجملة لما آتيتكم من كتاب اعتراضية بين القسم وجوابه.

قالَ أَأَقْرَرْتُمْ: الهمزة للاستفهام أقررتم فعل ماض وفاعل ومثلها وَأَخَذْتُمْ

عَلى ذلِكُمْ: متعلقان بالفعل قبلهما

إِصْرِي: مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء التكلم. والجملتان مقول القول ومثلهما جملة «أَقْرَرْنا» الجملة مقول القول

قالَ: الجملة مستأنفة

فَاشْهَدُوا: الفاء هي الفصيحة التقدير: إذا كنتم أقررتم فاشهدوا واشهدوا فعل أمر وفاعل وجملة الشرط وجوابه مقول القول.

وَأَنَا: القول

قالُوا: ماض وفاعله الواو حالية أنا مبتدأ

مَعَكُمْ: ظرف مكان متعلق بمحذوف حال

مِنَ الشَّاهِدِينَ: متعلقان بمحذوف خبر، والجملة في محل نصب حال.

وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ: اذكر حين قبل الله

مِيثاقَ الميثاق: العهد المؤكد الموثّق: وهو أن يلتزم المعاهد شيئا ويؤكد ذلك بيمين أو بمؤكدات أخرى من ألفاظ العهود.

لَما آتَيْتُكُمْ: التفات من الغيبة في قوله: النَّبِيِّينَ إلى الحاضر.

أَأَقْرَرْتُمْ أقرّ بالشيء: أخبر بما يلزمه أو بما يدل على ثبوته، مأخوذ من: قرّ الشيء: إذا ثبت في مكانه.

وَأَخَذْتُمْ: قبلتم.

إِصْرِي: عهدي، الإصر: العهد المؤكد الذي يحمل صاحبه على الوفاء بما التزمه.

يوجد جناس اشتقاق بين لفظ فَاشْهَدُوا والشَّاهِدِينَ.