الآية رقم (127) - وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ نَّظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُم مِّنْ أَحَدٍ ثُمَّ انصَرَفُواْ صَرَفَ اللّهُ قُلُوبَهُم بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُون

إنّ هؤلاء المنافقين يشعرون بالضّيق والحصار، ويخافون أن يتكلّموا لوجودهم مع المسلمين، ولكنّهم لا يُعدِمون وسيلةً للتّعبير عن إشراكهم، فيغمز الواحد منهم بعينه، أو يشير إشارةً بيده، فإذا كانوا قد تساءلوا من قبل: ﴿أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَانًا﴾ فقد كان سؤالاً يتعلّق بالتّكاليف، أمّا في هذه الآية فليس فيها تكاليف جديدةٌ، بل كانوا يريدون أن يقولوا شيئاً، ولكنّهم لم يستطيعوا التّكلّم بأفواههم فتكلّموا بأعينهم ونظراتهم، فكأنّ النّظر نفسه كان فيه هذه العبارة: ﴿هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ ثُمَّ انْصَرَفُوا﴾ فما أجمل التّعبير القرآنيّ، أحياناً انفعالات وجه الإنسان هي الّتي تعطي الإجابة وعدم الرّضا.

﴿هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ﴾: دليلٌ على أنّهم في خوفٍ من أن يضبطهم أحدٌ، وبعد ذلك يتسلّلون خارج دائرة الاستماع للقرآن الكريم أو الرّسول الكريم، فهم لا يستطيعون الاستماع إلى منطق الحقّ؛ لأنّه يلجم الباطل، والواحد منهم غير قادرٍ على الإعلان بأنّه كافرٌ، فينسحب وينصرف كلّ واحدٍ منهم، لذلك نجد أنّ بعضهم قد قال من قبل: ﴿وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ﴾ ]فصّلت: من الآية 26[، وذلك نتيجةً لانصرافهم نفسيّاً إلى النّفاق، فيساعدهم سبحانه وتعالى على ذلك، فما داموا لا يعرفون قيمة الإيمان فليذهبوا بعيداً عنه.

﴿صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ﴾: يقول الحقّ سبحانه وتعالى  ذلك؛ لأنّهم انصرفوا عن الإيمان، والله سبحانه وتعالى  هو مصرّف القلوب، فلا يقولنّ قائلٌ: ما ذنبهم والله سبحانه وتعالى هو مصرّف القلوب؟ الجواب: لقد انصرفوا، فصرف الله سبحانه وتعالى  قلوبهم.

﴿بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ﴾: أي لا يفهمون، والفهم أوّل مرحلةٍ من مراحل الذّات الإنسانيّة، هناك فرقٌ بين الفهم والعلم، فالفهم هو امتلاك قدرةٍ على تفهّم ذاتيّة الأشياء لِـمَلَكةٍ في الشّخص، لكنّ العلم أنّك قد لا تفهم بذاتك، وإنّما يُفهمك غيرك ويُعلّمك، فأنت قد تعلم جزئيّةً لا من عندك ولكن من معلّمٍ لك، لكن قد يقول قائلٌ: ما داموا لا يفهمون ما ذنبهم؟ نقول: الّذي لا يفهم عليه أن يتقبّل التّعليم، لكنّ هؤلاء لم يفهموا ولم يتعلّموا، بل وأصرّوا على عدم قبول العلم.

«وَإِذا ما أُنْزِلَتْ سُورَةٌ نَظَرَ بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ»: سبق اعرابها.

«هَلْ»: حرف استفهام.

«يَراكُمْ»: مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والكاف مفعوله.

«مِنْ»: حرف جر زائد.

«أَحَدٍ»: فاعل مجرور لفظا مرفوع محلّا والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره يقولون هل.

«ثُمَّ»: عاطفة.

«انْصَرَفُوا»: ماض وفاعله والجملة معطوفة.

«صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ»: ماض وفاعله ومفعوله والهاء مضاف إليه.

«بِأَنَّهُمْ»: الباء حرف جر وأن واسمها والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بصرف.

«قَوْمٌ»: خبر أنهم.

«لا»: نافية.

«يَفْقَهُونَ»: مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صفة لقوم.

وَإِذا ما أُنْزِلَتْ سُورَةٌ: فيها ذكرهم وقرأها النبي صلى الله عليه وسلّم.

نَظَرَ بَعْضُهُمْ إِلى بَعْضٍ: تغامزوا بالعيون إنكارا لها وسخرية، أو غيظا، لما فيها من عيوبهم.

هَلْ يَراكُمْ مِنْ أَحَدٍ: أي أنهم يريدون الهرب، ويقولون: هل يراكم أحد إن قمتم من حضرة الرسول صلى الله عليه وسلّم، فإن لم يرهم أحد قاموا، وإن رآهم أحد أقاموا وتثبتوا.

ثُمَّ انْصَرَفُوا: على كفرهم.

صَرَفَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ: عن الهدى والإيمان، وهو يحتمل الإخبار، والدعاء.

بِأَنَّهُمْ بسبب أنهم قَوْمٌ: لا يَفْقَهُونَ الحق، لسوء فهمهم وعدم تدبرهم.